الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم القاعدة يبدأ يطرق أبواب مدينة غزة والضفة الغربية

نشر بتاريخ: 04/04/2006 ( آخر تحديث: 04/04/2006 الساعة: 08:01 )
وكالة معا- أكدت مصادر أمنية أردنية ما كشفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث لصحيفة "الحياة" اللندنية مؤخراً، أن تنظيم القاعدة بدأ نشاطاً له في مناطق غزة والضفة الغربية.

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن ذات المصادر قولها أن مجموعة مرتبطة مباشرة بهذا التنظيم كانت تستعد لتنفيذ عملية ضد هدف حيوي في مدينة غزة، أحبطت، ولم تفصح عما إذا كان عناصر المجموعة اعتقلوا أم لا، لكنها أشارت إلى أن عددهم يتجاوز عشرة.

ولفتت المصادر الى ان القاعدة تستفيد من حال الفوضى التي تعيشها غزة، ومن الكثافة السكانية الهائلة في عملية بناء شبكات للتنظيم في المدينة. واستبعدت ان يكون نشاط القاعدة على وتيرته نفسها في الضفة، نظراً الى الرقابة الاسرائيلية الشديدة اولاً ولغياب الفوضى الأمنية والعسكرية ثانياً، لكنها لم تستبعد نشاطات للتنظيم في الضفة في مستقبل غير بعيد، لافتة الى ان هناك تماهياً بين عمل القاعدة والمجموعات القريبة منها، وبين عمل جماعات جديدة بدأت تظهر في مدينة غزة.

ويتوقع اكثر من مسؤول اختيار القاعدة مناطق فلسطينية في الداخل لبدء نشاطها فيها، وتأثير فوز حركة حماس في الانتخابات في قرار من هذا النوع.

وكشفت الصحيفة أن تنظيم القاعدة اعاد تشكيل بناه التنظيمية في الأردن وسورية ولبنان وفلسطين، فعيّن "اميراً" جديداً لهذه المنطقة سوري الجنسية، ما يؤكد ان القاعدة حددت مسؤولية أبو مصعب الزرقاوي في العراق وفي بعض النشاطات في الأردن.