الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يقر 14 لجنة: 6 برئاسة حماس و4 فتح و2 الشعبية وواحدة البديل وأخرى الطريق الثالث

نشر بتاريخ: 04/04/2006 ( آخر تحديث: 04/04/2006 الساعة: 11:30 )
غزة- رام الله- معا- أقر المجلس التشريعي في جلسته التي عقدت اليوم بمدينتي رام الله وغزة عبر نظام "الفيديو كونفرنس" 14 لجنة برلمانية 6 منها برئاسة كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحماس, وأربع برئاسة كتلة فتح, واثنتان برئاسة كتلة ابو علي مصطفى التابعة للجبهة الشعبية, وواحدة برئاسة كتلة البديل, وأخرى برئاسة كتلة الطريق الثالث.

وفي تفاصيل اللجان التي رئستها كل كتلة فقد تراست كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحماس اللجان التالية -اللجنة الاقتصادية - اللجنة القانونية- لجنة القدس - لجنة الحكم المحلي - لجنة شؤون المجلس - لجنة التربية والقضايا الاجتماعية.

اما كتلة حركة فتح فقد تراست اللجان التالية - لجنة الداخلية والامن - اللجنة السياسية - لجنة المصادر الطبيعية - ولجنة الرقابة العامة.

فيما تراست كتلة االجبهة الشعبية لجنتي اللاجئين والاسرى اما كتلة البديل فقد تراست اللجنة الصحية واما لجنة الموازنة فقد تراستها كتلة الطريق الثالث.

وكان النائب د. صلاح البردويل المتحدث الإعلامي باسم كتلة حماس البرلمانية قد أوضح لـ "معا" أن اللجان المنوي النقاش حولها هي اللجان الأحد عشر البرلمانية وهي لجنة شؤون المجلس، واللجنة السياسية، القانونية، القدس، اللاجئين، الداخلية والأمن، الموازنة، الاقتصادية، الرقابة، التربية والشئون الاجتماعية، واللجنة الخاصة بالاراضي والاستيطان.

وتوقع البردويل أن يحدث اندماج بين الكتل البرلمانية في أي لجنة من هذه اللجان فقد يكون رئيسها من فتح ومقررها من كتلة أخرى وهكذا الأعضاء الذين سيتم اختيارهم داخلياً في هذه الكتل.

وعن عدد أعضاء كل لجنة قال البردويل" إن ذلك خاضع لطبيعة عمل كل لجنة حيث سيتم التباحث في طبيعة مهام اللجان وآلية عملها وعدد الأعضاء الواجب تحديده لكل واحدة منها، مؤكداً أن هناك لجان تتطلب ثلاثين عضواً مثل لجنة التربية والشؤون الاجتماعية ولجان أخرى قد تتطلب أعضاءً اقل عدداً.

وسيناقش المجتمعون كذلك طبيعة مهام هذه اللجان، وسيتطرقون إلى الوضع السياسي العام والأوضاع الداخلية على الساحة الفلسطينية.