الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تواصل مشروع تسوية الأراضي الزراعية المدمرة

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 11:51 )
غزة- معا- أعلنت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة عن استمرارها في مشروع تسوية الأراضي الزراعية المدمرة التي تضررت جراء الحرب الأخيرة على قطاع غزة، حيث يتم فيه تسوية آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية خصوصا في المناطق الحدودية.

وأكد م. عبد الكريم دحلان مدير زراعة خان يونس أن المديرية بدأت الأسبوع الماضي بالعمل علي تسوية واستصلاح الأراضي الزراعية في منطقة خزاعة، حيث تم تسوية أكثر من 400 دونم واستفاد منها حوالي 140 مزارعا، مؤكدا أن المرحلة القادمة سوف تشمل مناطق أخري في محافظة خانيونس .

من جانبه قال م.حسن أبو عيطة الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية في الزراعة المقالة أن الوزارة سوف تواصل مشروع تسوية واستصلاح الأراضي الزراعية المدمرة لتشمل كافة محافظات قطاع غزة، مشيراً أن هذا المشروع جاء منحة من الحكومة الفلسطينية لمساعدة المزارعين المتضررين وتعزيز صمودهم.

وأكد أن الحكومة ملتزمة بمساعدة المزارعين للتخفيف من خسائرهم وإعادة بناء ما دمره الاحتلال، في حين أن وزارة الزراعة تعمل على كافة الأصعدة لتأمين مشاريع إغاثية عاجلة لمساعدة المزارعين المتضررين.

يذكر أن مشروع تسوية الأراضي الذي تقوم به وزارة الزراعة تم تنفيذه على عدة مراحل، حيث بدأت المرحلة الأولي في شهر فبراير حتى أواخر شهر ابريل وتم تسوية 596دونم وردم 40 حفرة كبيرة أحدثتها قذائف طائرات الـF16 ، وذلك في منطقة الشمال ورفح، و المرحلة الثانية بدأت في شهر ابريل حتى أواخر شهر مايو، حيث تم تسوية 1045دونم في محافظات الشمال وغزة وخان يونس.

أما المرحلة الثالثة فكانت في شهر مايو حتى شهر يونيو، والذي شمل مساحات مملوكة لـ222 مزارع في جميع محافظات غزة، كالتالي 189دونم بمحافظة غزة ،586 بمحافظة الشمال ،448 بمحافظة رفح، كما اشتمل المشروع على إزالة الركام عن بعض الآبار المدمرة وتأهيل الطرق المؤدية إليها.