السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب محافظ نابلس يستقبل القنصل الفرنسي العام

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 13:20 )
نابلس- معا- استقبلت عنان الاتيرة نائب محافظ نابلس في مكتبها فريدريك ديزانيو، القنصل الفرنسي العام في القدس يرافقه وفد من القنصلية الفرنسية العامة ضم كل من بنو تاديية مستشار التعاون الثقافي في القنصلية، وداميان كرستوفاري القنصل السياسي في القنصلية، وهرفيه كونان مدير وكالة التنمية الفرنسية، ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في نابلس لوسيان دالانسون.

وحضر اللقاء من المحافظة كل من زياد عثمان مدير وحدة العلاقات العامة والاعلام وهناء دويكات رئيس قسم العلاقات الدوليةز

وفي بداية اللقاء رحبت الاتيرة بالقنصل الفرنسي والوفد المرافق، حيث انها الزيارة الاولى للقنصل الفرنسي لمدينة نابلس، وهنأته على منصبه الجديد في فلسطين وتمنت له النجاح والتوفيق في مهمته، واشارت الى عمق العلاقات التي تربط نابلس بالقنصلية الفرنسية كما وشكرت له الدعم السياسي والمادي الذي تقدمه فرنسا حكومة وشعبا للشعب الفلسطيني، منوهة بموقف فرنسا الرائع والمشهود له اثناء الازمة التي مر بها الرئيس الراحل ياسر عرفات وهذا يؤكد عمق العلاقة بين الشعبين.

واكدت الاتيرة الى ان الاوضاع السياسية الحالية لا تبشر بخير وهناك قلق واضح من النهج الذي تتبعه اسرائيل حاليا والمتمثلة بسياسة التوسع الاستيطاني ضاربة عرض الحائط كل المواقف المطالبة بوقف الاستيطان غير الشرعي في اراض الضفة الغربية، وهو ما يعني ان الاسرائيليين يحاولون التهرب من اي استحقاق سياسي تجاه التسوية وايجاد حل نهائي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

كما وشددت على ان سلسلة الاعتداءات الواضحة وعمليات التهويد والتدمير التي تتعرض لها القدس حاليا تفاقم من الوضع السياسي وقد تؤدي بالوضع الى الانفجار وذلك لما تشكله القدس من مكانه مهمة جدا في وعي الشعب الفلسطيني.

واشارت الاتيرة ان محافظة نابلس كانت ولا زالت تتعرض لاعتداءات المستوطنين وما تتخللها من عمليات حرق لمحاصيل الزيتون ومنع المزارعين من الوصول الى اراضيهم وقد نتجت عن هذه الاعتداءات خسائر جمة تكبدها مواطنو القرى.

بدوره اشار القنصل الفرنسي العام الى سعادته الكبيرة بهذه الزيارة مؤكدا على عمق العلاقات الفلسطينية الفرنسية مشيرا الى المشاريع التي تقوم القنصلية بتنفيذها في الاراضي الفلسطينية وذلك كجزء من مساهمتها في بناء مؤسسات قوية ومتينة تكون جزء اساسيا في الدولة الفلسطينية القادمة.

وقال:" اننا نتبع خطة تنموية للنهوض بالنظام المؤسساتي للمجتمع الفلسطيني لمساعدتهم على تحقيق حلمهم باقامة دولة مستقلة. مؤكدا على ضرورة متابعة جهود التنسيق والتشبيك مع السلطة الوطنية وتقوية العلاقات المشتركة لما هو في مصلحة الاطراف جميعها.

وعلى مستوى نابلس اكد استعداد القنصلية لدعم وتطوير انشطة المجلس الثقافي الفرنسي بنابلس وبما يحقق تطويرا في الحركة الثقافية في المحافظة وابدى تحمسه لفكرة عقد توامة بين محافظة نابلس ومحافظة مدينة ليل التي تربطهما اتفاقية توامة مع مدينة نابلس.