السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل الاستعدادات لعقد مؤتمر "محمود درويش القضية والإنسان" في غزة

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 14:41 )
غزة- معا- تتواصل الاستعدادات على قدم و ساق لعقد المؤتمر الأدبي "محمود درويش شاعر فلسطين القضية والإنسان" الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الأزهر بغزة.

وعقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتماعاً لها لوضع اللمسات الأخيرة لانطلاق فعاليات المؤتمر في موعده المحدد في 25-26/10/2009، والذي سيتناول عدداً من الموضوعات أهمها رحلة حياة الأديب الراحل محمود درويش، دراسة آثار الأديب الشاعر محمود درويش، البعد الإنساني - البعد القومي - البعد الفلسطيني، الأرض - المرأة - توظيف التراث القومي والعالمي، و البناء الإيقاعي( الخارجي والداخلي)، التركيب اللغوي - المعجم اللغوي - الحقول الدلالية، و مجالات أخرى تختص بفارس المؤتمر.

وأوضح الدكتور محمد صلاح أبو حميدة رئيس المؤتمر أن الكلية قامت بكافة الإجراءات الكفيلة بعقد المؤتمر في موعده المحدد بكامل الترتيبات الكفيلة بإخراجه بالشكل اللائق وبما يتناسب مع حجم ومكانة فارس المؤتمر الشاعر العالمي محمود درويش، مؤكداً أن مجلس الأمناء وإدارة الجامعة قامت بتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة، وأبدت تعاوناً كبيراً كعادتها في دعمها لكل الأنشطة والفعاليات التي تعزز من مكانة البحث العلمي و برامج التنمية المجتمعية.

بدوره أعلن الأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن اللجنة في حالة اجتماع دائم لوضع اللمسات الأخيرة لانطلاق المؤتمر، لافتاً إلى أن اللجنة قامت خلال اجتماعها بتشكيل عدة لجان من أهمها لجنة المطبوعات، ولجنة النظام، ولجنة الترجمة، وقد تم توزيع المهام على كافة الأعضاء للقيام بأدوارهم المنوطة بهم.

من ناحيته دعا الأستاذ الدكتور فوزي الحاج رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر كافة الباحثين والمشاركين بالمؤتمر ضرورة الاستعداد والتأهب لمناقشة أبحاثهم، مشيراً إلى أن مجموعة كبيرة من الأبحاث التي وصلت إلى اللجنة قد تم التعامل معها حسب الأصول العلمية، وقد أرسلت لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة من اجل التحكيم.

وقد أثنى الدكتور الحاج على الجهود التي بذلتها عمادة البحث العلمي من أجل إنجاز التحكيم في الوقت المحدد، لافتاً إلى أن اللجنة العلمية قررت أن تتعامل مع الأبحاث المقدمة من قبل الأساتذة الأكاديميين على أنها أبحاث محكمة، فيما عدا ذلك ستعتبر أوراق عمل.