الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاتحاد العام للمراكز الثقافية" يختتم فعاليات مهرجان فلسطين المسرحي

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 16:42 )
غزة - معا اختتم "الاتحاد العام للمراكز الثقافية" ممثل "شبكة الأنا ليند للحوار بين الثقافات " والممثلة في اللجنة الفلسطينية للتربية والعلوم والثقافة في قطاع غزة "مهرجان فلسطين المسرحي من اجل السلام والوفاق" بالتزامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة بحضور حشد من المثقفين والفنانين ومحبي المسرح الغزي.

" قصص من بقايا وطن "

الذي تابع فعاليات العرض الختامي للمهرجان بعرض" مسرحية قصص من بقايا وطن " لفرقة مسافات المسرحية وهي تعاود لف ضفائرها...وتضمد فرح أساورها، تصمت غزة..تحزن غزة،تهرم غزة وتشيخ أجنتها تؤأد في المهد طفولتها تسأل غزة و هل للأصفاد طلاسم سحر تحرقها هل للأوغاد طريق أخرى تسلكها أم أن الأسنة إنخرست وفنون القهر تلاحقها؟؟ للمخرج نعيم نصر إرتجالات وتمثيل رامي السالمي ،محمد الهسي،أحمد سرحان،سماح الشيخ،مفيد سويدان.

كما تضمن الحفل الختامي لعرض و نقاش مع الجمهور عقب العرض كما تم توزيع شهادت التكريم للفرق المسرحية المشاركة بالمهرجان وكذلك أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وعدد ممن كان لهم دور بارز في إنجاح فعاليات المهرجان.
" كركتر" مفعم بالابداع

الكاتب يحيي رباح من اللجنة العليا للمهرجان قال كنا أمام نص شجاع دعانا لمواجهة مع انفسنا ومع الواقع الذي نعيشه وخاصة في هذا المكان المكتظ والمتشابك بقطاع غزة حيث نواجه الذات باصعب مراحلها..

وأضاف صور رائعه شاهدناها اليوم وكنا امام " كركتر " مفعم بالابداع الفني جسده الفنان رامي السالمي بدره كشاب وكجد واعتقد أن المخرج تمكن من اعطاء كل ممثل مساحة ليؤكد الموهبه التي يتمتع بها ووذلك يرجع لمعرفته بطاقم العمل.

وأشار ان الاغاني والمشاهد الاستعراضية فهي تتعتبر من عناصر المسرح الحديث الذي نحن بحاجه اليه قدم همومنا المعقدة التى لا حل معها الا بالنزوح نحو هذا النوع من المسرح وفعلا كانت المسرحية مسك الختام لهذا المهرجان.

" رؤية إخراجية مبدعه "
الكاتب محمود روقه رأى ان المسرحية تصنف في إطار الإسقاط الابداعي بما تعيشه غزة من حصار ومعابر مغلقة إلا ان العمل قدم رؤية إخراجية مبدعه سواء كان ذلك في أداء الممثلين وما تبعها من مؤثرات مساعدة مثل الصندوق الذي قام بعدة وظائف ومع ذلك نفول أن غزة رغم الحصار والالم يظل هناك مساحة للابداع في غزة وغزة لم تتوفق ولا بد ان هناك نور في نهاية النفق" .

مريم ابو دقه عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية قالت شاهدت اليوم لوحة جديدة ونوع جديد من ألوان المسرح بغزة عالجت مشكلة الاسرى والانفاق والمعابر .....وكذلك عناوين مهمة في ظروفنا رغم الحصار إلا انه يخرج علينا مبدعين لهم كل الاحترام وهم سيخترقون الحصار .
" إشادة بالعمل وطاقم العمل"

بدوره أشاد المخرج الشاب عصام شاهين بالعمل واعتبر أن مستواه متقدم سواء كان ذلك في أداء الممثلين ونجاح للمخرج وكذلك المؤثرات مثل الصوت والموسيقى التي جاءت متوافقة مع مقاطع ومفاصل العمل.

الفنانة المسرحية إيناس السقا قالت المخرج وطاقم العمل نجحوا على خشبة المسرح بالتعبير عما يجول بخاطر المواطن المثقل بهموم المشاهد اليومية ..

"المهرجان انجب إيناس السقا وسماح الشيخ "

المخرج د.حسين الاسمر قال التجريب هو جوهر الأعمال الإبداعية واليوم شاهدنا مسرحا تجريبيا متميزاً ولان المسرح متعة وفرجه ورسالة فقد وصلت الرسالة لواقع غزة لننطلق الى الفضاء الفني.

وأكد أن مهرجان فلسطين المسرحي انجب لنا هذا العام النجمه المبدعة إيناس السقا من فرقة البيادر بدورها في مسرحية "فيلم سينما" وأيضا فرقة مسافات المسرحية في هذا العرض المتميز أنجبت لنا النجمة سماح الشيخ.

وأضاف كانو جياد مبدعه بينهم مهره رائعه واشد على ايدى الفنانين المبدعين أما بخصوص الاخراج والمخرج نعيم نصر فقد كانت له بصمات اخراجية رائعه استطاع من خلال الممثلين على خشبة المسرح أن يؤثر بنا وتلقينا الرساله بمرراة شديده وال انه أعطانا الامل وبذلك العرض كان حالة من التواصل.
وأوضح د.الاسمر أن النص كان يفتقر الى البناء الدرامي باعتباره نصا مرتجلا ولكن استطاع المخرج والممثلين ان يعوضوا الصراع النفسي وتأثيره المباشر فاستقبلتننا عملا ابداعياً الا ان مشهد "الدولار" كان مشهد جميلا ورائعا ومعبرا وله رساله خاصة لكنه كان مباشراً وواضحا ومع ذلك لا يؤثر عما شاهدنا. وختم بالقول هنيئاً لفلسطين بالعرض المميز وكل العروض السابقة التى نظمها الاتحاد العام للمراكز الثقافية ضمن فعاليات المهرجان.
" الاتحاد العام للمراكز الثقافية"

وقال يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية أن اليوم يختتم مهرجان فلسطين المسرحي" بالتزامن مع عرض مسرحى آخر في جنين هذا وقد اشتمل المهرجان على سبعة عروض مسرحية لفرق متنوعة من مختلف محافظات الوطن عمل الاتحاد خلال ثلاث شهور لإخراج المهرجان إلى النور في أبهى حلة وأنصع صورة بالتنسيق مع رئاسة الشبكة الوطنية الفلسطينية لمؤسسة أناليند للحوار بين الثقافات .

وأوضح أن المهرجان كان فرصه حقيقية أما المبدعين الفلسطينيين لإيصال الصوت الفلسطيني عالياً من خلال المسرح وتعبيرهم عن ثقافة الحوار والسلام والعدالة خلال فعاليات المهرجان و الورشات الحوارية والفنية التي شارك فيها فنانون ومثقفون .

وثمن محبي المسرح دور الاتحاد العام للمراكز الثقافية الذي نظم هذا المهرجان في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا بإعتبار ان الاتحاد قد اخذ على عاتقه مهمة النهوض بالابداع الفلسطيني.

جدير بالذكر أنه شارك في مسرحية " قصص من بقايا وطن " مصمم الرقصات مؤمن خليفه وتصميم ديكور ولوحات فنية عبد الناصر عامر، وتصمنيم وتنفيذ الإضاءاة أحمد قداده، كلمات وألحان الأغاني تعيم نصر موسيقى وتوزيع جبر الحاج وكانت فكرة وبناء النص للمخرج نعيم نصر.