الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدارس النموذجية تستعد للبدء زيارات الطلبة لمتحفي الرياضيات والعلوم

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا- إختتم برنامج شبكة المدارس النموذجية اليوم بالتعاون مع جامعة القدس ورشة عمل استمرت لمدة يومين، لنحو 32 متطوعا ومتطوعة من طلبة الجامعة، وذلك لإعدادهم لإرشاد طلبة المدارس المشاركة في البرنامج، خلال سلسة زياراتهم المرتقبة لمتحفي الرياضيات والعلوم في الحرم الجامعي.

وللعام الثاني على التوالي ينظم برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه مؤسسة "أمديست" بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، سلسة زيارات للمتحفين لطلبة المدارس المشاركة في برنامجه، والتي بلغ عددها 17 مدرسة خاصة من عدة مدن، ستنضم إليها هذا العام 40 مدرسة حكومية، وذلك ضمن دعم إضافي للبرنامج قدمته (USAID)، إذ سيقوم البرنامج مطلع الشهر المقبل بتنظيم زيارات لطلبة المدارس السبعة عشر وتحديدا طلبة صفوف الأول وحتى الرابع الابتدائي، في وقت كان نحو أربعة ألاف طالب قد شاركوا في سلسة الزيارات هذه خلال العام الدراسي الماضي.

وأشرفت على الورشة التحضيرية الدكتورة بعاد الخالص المحاضرة في جامعة بيت لحم، فيما شارك الطلبة المتطوعون في تجارب عملية تساعدهم على إرشاد الطلبة الصغار الزائرين، وإطلاعهم على المتحف وما يحتويه من مجسمات وتجارب علمية وتشجيعهم على الاكتشاف والتعلم وتحفيزهم على ذلك.

وقالت د.الخالص إن الهدف من الورشة تدريب المشاركين على التعامل مع الطلبة الأطفال، فالمهم هو تنمية مهارات هؤلاء الطلبة الزائرين لا سيما مهارات التفكير العلمي والملاحظة والتجريب وكذلك تنمية دوافع الاكتشاف وحثها، سيما وأن الأطفال في هذا العمر لديهم القدرة على الإبداع.

ولفتت إلى أن الطلبة المتطوعين هم من تخصصات عدة إذ أن هناك طلبة رياضيات وفيزياء وعلوم وحقوق وتجارة، مشيرة إلى إنهم سيحصلون بالمقابل على ساعات خدمة اجتماعية وعمل تطوعي تحتسب لهم ضمن متطلبات الجامعة.

من جانبه أشاد عنان مرار منسق برنامج-دائرة التواصل المجتمعي في شبكة المدارس النموذجية بتعاون وتطوع طلبة الجامعة، مشيرا إلى أن البرنامج يعتمد عليهم في الإسهام بتسهيل زيارة طلبة المدارس وتحفيزهم على الاكتشاف العلمي.