الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الوحدة العمالية: غياب شروط الصحة والسلامة يودي بحياة العمال

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 18:30 )
رام الله -معا- جددت كتلة الوحدة العمالية دعواتها المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل لحمياة مصالح وحقوق العمال ازاء الممارسات التعسفية التي ترتكبها سلطات الاحتلال الاسرائيلية التي تمارس تنكيلا يوميا بحق العمال المتوجهين إلى اعمالهم عبر الحواجز الاسرائيلية، والتي باتت تشكل ظاهرة خطيرة تهدد حياة المئات من العمال الذين يعبرونها يوميا.

كما دعت الكتلة منظمة العمل الدولية لممارسة الضغوط على الجانب الاسرائيلي لحثه على توفير شروط الصحة والسلامة المهنية وتوفير السبل التي تكفل حماية العمال الفلسطينيين وصاينة حقوقهم.

جاء ذلك خلال زيارة سكرتير كتلة الوحدة العمالية ابراهيم الذويب ورئيس دائرة التنظيم النقابي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، لمستشفى رام الله الحكومي، حيث يرقد احد العمال الذين تعرضوا للضرب المبرح على يد جنود الاحتلال الصهويني خلال مطارة للعمال امس اثناء توجههم إلى العمل. مشيرا الى الاعتداء السافر الذي تعرض له العامل مصطفى احمد محمود جمهور ( 33 عام ) الذي يعيل اسرته المكونة من 5 ابناء من بلدة بيت عنان شمال غرب القدس، على الحاجز العسكري المقام بين قريتي بدو وبيت اكسا.

واشار ذويب إلى غياب شروط الصحة والسلامة المهنية في ورش العمل الاسرائيلية مما يشكل استهتار واضح بحياة العمال من قبل ارباب العمل الاسرائيليين الذين يستغلون حاجة العامل الفلسطيني الذي يعاني ظروفا صعبة نتيجة الممارسات الاسرائيلية التعسفية والتي ادت إلى خلق واقع اجتماعي واقتصادي سيء لعموم المجتمع الفلسطيني وبالتالي اجبار العمال الفلسطينيين للعمل في هذه الورش التي اصبحت مقابر لهم كما جرى صباح يوم امس الثلاثاء، حيث استشهد العامل زكريا محارب واصيب العامل داوود صالح بجروح خطيرة، وكلاهما من قرية بورين قضاء نابلس ،نتيجة غياب شروط السلامة المهنية.

وفي سياق اخر، دعا الذويب الحكومة الفلسطينية إلى الالتفات الجدي لقضايا العمال والفئات الفقيرة والمحرومة للتخفيف من معاناتهم، والحد من النزيف الدموي المتواصل في صفوف الايدي العاملة الفلسطينية. وضرورة تفعيل ملف المطالبة بالمستحقات والمستقطعات المختلفة من اجور العمال الفلسطينيين على مدار سنوات الاحتلال، لتشكل نواة حقيقة لصندوق ضمان اجتماعي يتابع من قبل ادارة منتخبة ونزيهة ليشكل حماية للعمال واسرهم في حالات العجز والشيخوخة وعدم المقدرة على العمل.

وشدد الذويب على اهمية التنظيم النقابي للعمال عبر الانتساب إلى نقاباتهم القطاعية في اطار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين واهمية الاحتفاظ ببطاقات العمل وكشوفات الاجور للعاملين المسجلين في مكاتب الاستخدام،واية وثائق او اوراق ثبوتية للعمال خارج اطار هذه المكاتب حفاظا على حقوقهم التي تكفل لهم العلاج والتعوبيض في حالات تعرضهم لاصابات العمل أو اية اعتداءات اخرى من قبل سلطات الاحتلال اثناء توجههم إلى العمل.
و قال الذويب ان باب اتحاد العمال بكل فروعه ودوائره مفتوحة لجميع العمال من اجل تقديم الخدمات والاستشارات القانونية التي من شأنها ان تسهم في تحصيل حقوق العمال الفلسطينيين سواء في المشاريع المحلية او داخل الخط الاخضر.