الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة والتعليم تؤكدان خلو بيت لحم من انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 30/09/2009 ( آخر تحديث: 30/09/2009 الساعة: 18:34 )
بيت لحم-معا-قالت وزارتا الصحة والتربية ان محافظة بيت لحم خالية من مرض انفلونزا ( H1N1 ) المعروف باسم انفلونزا الخنازير . جاء ذلك خلال برنامج واجه الصحافة الذي نظمته وزارة الاعلام اليوم في مقر مديرية تربية بيت لحم تحت عنوان " H1N1 مخاطر الانتشار واجراءات الوقاية " .

وتحدث خلال البرنامج كل من د. محمد رزق مدير مديرية صحة بيت لحم وعبد الله شكارنه مدير مديرية التربية والتعليم بحضور فائق مرشد مدير مكتب الاعلام في بيت لحم ولفيف من ممثلي وسائل الاعلام ، وادار اللقاء الصحافي زهير طميزه .

واكد مدير التربية عبد الله شكارنه خلال حديثه على ان مدارس المحافظة خالية تماما من هذا المرض مشددا على تنفيذ الاجراءات الوقائية التي نصت عليها منشورات وزارة الصحة الموزعة على جميع المدارس ، واعلن عن تفويض لجان الصحة المدرسية بالكامل لاتخاذ كل ما يلزم لتنفيذ اجراءات تفتيشية صارمة في كل ما يتعلق بالوقاية من المرض والالتزام بالتعليمات الخاصة بذلك ، كما اعلن شكارنه عن تخصيص سيارة لهذه اللجان بهدف تيسير عملها .
من جهته قال د. محمد رزق مدير الصحة ان مختبرات الوزارة جاهزة لاجراء الفحوصات اللازمة بالمرض واصدار النتائج خلال ثماني ساعات فقط . مؤكدا في الوقت نفسه على ان هذا المرض اصبح وباء عالميا ليس بمقدور احد تفاديه كليا ، لكنه دعا جميع الجهات المعنية والمواطنين للتعاون سوية من اجل درء الوباء وحماية المواطن الفلسطيني من هذا المرض . واكد رزق على ان اللقاحات ضد المرض ستصل قريبا وسيتم توفيرها لكل من يحتاجها . وعن العلاج قال رزق انهم يستخدمون دواء " تامي فلو " الذي ما زال علاجا ناجحا خاصة اذا ما تم اكتشاف المرض مبكرا . لكنه حذر من خطورة هذا المرض في حال تحور الفيروس واستشراسه .