الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بذريعة تردي الاوضاع المالية للسلطة: بنك هبوعليم الاسرائيلي يقطع علاقاته مع البنوك الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/04/2006 ( آخر تحديث: 04/04/2006 الساعة: 17:12 )
معا- افاد الملحق الاقتصادي لصحيفة "يديعوت احرونوت" ان بنك هبوعليم الاسرائيلي قد قطع في الايام الاخيرة كافة اشكال العلاقة مع منظومة البنوك والمؤسسات الفلسطينية .

واضاف الملحق الاقتصادي ان بنك هبوعليم قد توقف عن التعامل مع البنوك الفلسطينية سواء باحترام السحوبات المالية او الشيكات الصادرة عنها او تحويل العملات الاجنبية لها .

وشكل بنك هبوعليم صلة الوصل الرئيسية ان لم تكن الوحيدة بين البنوك الفلسطينية واسرائيل ودول العالم الاخرى وبقراره هذا تكون علاقات البنوك الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية قد توقفت تماما .

وعلل مسؤول اسرائيلي كبير قرار بنك هبوعليم بالوضع المالي السيئ للسلطة الفلسطينية الذي يقف على حافة الانهيار الكامل حسب وصف المسؤول الاسرائيلي الامر الذي لم يترك خيارا اخر امام بنك هبوعليم .

بنك هبوعليم اتخذ خطوته هذه بشكل احادي الجانب في اعقاب تنصيب حكومة حماس وتحول السلطة الى جسم ارهابي حسب وصف المصادر الاسرائيلية رغم ان حجم تعامله المالي مع السلطة الفلسطينية تجاوز عشرات ملايين الدولارات .

وتتزامن الخطوة الاسرائيلية مع خطوة امريكية مماثلة حيث اصدرت الحكومة الامريكية تعليماتها لقطاع الاعمال الامريكي بوقف كافة اشكال العلاقات مع السلطة الفلسطينية .