الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحطة قبل الأخيرة لمرحلة الذهاب في دوري الممتازة " ب "

نشر بتاريخ: 01/10/2009 ( آخر تحديث: 02/10/2009 الساعة: 15:47 )
أريحا – معا - احمد البرهم - فرط كل من هلال أريحا وأهلي الخليل بفرصة تصدر المجموعة الأولى رافضين الهدية الثمينة التي قدمها عسكر لكليهما على طبق من ذهب بعد أن الحق بسلوان المتصدر أول هزيمة له في الدوري بفوزه عليه بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف وكان الهلال الأقرب لتبوأ الصدارة لولا تعادله مع مضيفة شباب دورا في لقاء جاء عقيما اداءً ونتيجة ، وخاصة من طرف الهلال الذي تخبط كثيرا وأضاع بعض الفرص السهلة أمام المرمى وعجز عن استثمار النقص العددي لدورا مع بداية الشوط الثاني، ونجح أبناء أبو مقدم في تحقيق ثالث تعادل لهم في الدوري.

وعلى الرغم من الهزيمة إلا أن سلوان حافظ على صدارة المجموعة برصيد (9) نقاط ، ولعل الرابح الأكبر في هذه الجولة هو فريق إسلامي قلقيلية الذي نجح في استثمار تعثر المتصدرين وكسب نقاط مباراته أمام أهلي الخليل بتفوقه عليه بهدفين نظيفين رافعا رصيده عند النقطة الثامنة محتلا المركز الثاني بدلا من هلال أريحا الذي تراجع للمركز الثالث برصيد (7) نقاط فيما تجمد رصيد الأهلي عند النقطة السادسة بالمركز الرابع وبقي شباب دورا بالمركز الخامس برصيد (5) نقاط . و تذيل إسلامي بيت لحم اللائحة بدون نقاط بعد أن تلقى أربعة هزائم متتالية.

إسلامي قلقيلية يختتم مرحلة الذهاب بمباراة سهلة أمام اضعف فرق المجموعة سميه التلحمي على إستاد الخضر،

وإذا ما حقق الفوز فانه سيرفع رصيده إلى النقطة الحادية عشرة بانتظار نتائج سلوان وهلال أريحا اللذان يلتقيان يوم الجمعة على إستاد الشهيد فيصل الحسيني والحالة التي تصب في مصلحة الإسلامي للتصدر هي نتيجة تعادل الفريقين فيصبح عندها رصيد سلوان (10) نقاط وهلال أريحا (9) نقاط بالمركزين الثاني والثالث على التوالي ، وبانتظار الجولة الأخيرة عندما يلاقي سلوان شباب دورا والهلال يلاقي أهلي الخليل . ويحتاج دورا إلى معجزة كروية إذا ما أراد الإبقاء على حظوظه في دائرة المنافسة في لقاء ختامي له في هذه المرحلة أمام سلوان في مباراة خارجية صعبة .

إذا لقاءات قوية في الجولتين الأخيرتين تنحصر فيها الصدارة بين فرق سلوان وإسلامي قلقيلية وهلال أريحا وأهلي الخليل مع نهاية المحطة الأولى للدوري (مرحلة الذهاب)،

مباريات الجولة السادسة :

أهلي الخليل / عسكر

لقاء بيتي للأهلي يقام مساء الجمعة الساعة الخامسة على إستاد الحسين بالخليل ، وهي ضمن منافسات المجموعة الأولى ، الأهلي يتفوق على عسكر بفارق نقطة واحدة وهو بالمركز الرابع ، فريق عسكر استفاق الأسبوع الماضي وجاءت صحوته على حساب سلوان المتصدر في عقر داره ليجدد أمله في البقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل لدوري الأضواء .

لقاء اليوم سيكون مفتوحا ومن المؤكد سيتخلى الفريقين عن فترة جس النبض في محاولة لفرض أسلوب كل منهما للسيطرة على مجريات اللعب وبالتالي محاولة التسجيل منذ البداية بالتركيز على الناحية الهجومية والمساندة المكثفة من لاعبي الوسط . عسكر المنتشي بفوز هام ومستحق في مباراته الأخيرة يقابل قوة الأهلي الخاسر لقائه الأخير أمام إسلامي قلقيليلية وهو بحاجة إلى التعويض بلقاء اليوم ، لذلك ربما تكون له كلمة الفصل في بداية اللقاء ومحاولة منه للنيل من عزيمة وإصرار العساكر وصحوتهم من خلال الضغط ومحاصرتهم في نصف ملعبهم على أمل استثمار بعض الهفوات دفاعية وهز شباك زهير عرفة معتمدين على الإمدادات الهجومية من خلال حيوية فادي دويك دينمو الفريق وانطلاقات الحلمان وعرار واحمد الكرد وقديمان . أما عسكر المشحون معنويا فلاعبيه لن يتخلوا عن روحهم القتالية التي اعتادوا عليها ، فرغم أزمة المدربين إلا أنهم اثبتوا أنهم على قدر كبير من المسؤولية و تستشعر في أدائهم عمق الانتماء للفريق والتحامل على كافة الإشكالات والخلافات وانتكاسات الفريق مع انطلاقة الدوري ، نتوقع أن يقدم عسكر مباراة كبيرة فيها فنيات عالية يؤديها نجم الفريق رفائيل ضابط إيقاع الفريق وصانع ألعابه ويعول معمر أبو كشك الذي يتولى مهمة الإشراف على الفريق الشيء الكثير على سرعة حسكور في خط المقدمة ومهارة اسعد حلاوة والحلول الفردية التي قد تأتي عبر تسديدات احمد أبو كشك وادهم الفران ومحمد جودالله . ستقع على كاهل خطي الدفاع لكلا الفريقين ومن خلهما حارسي المرميين العبء الأكبر في ظل الشهية الهجومية على الجبهتين ، يقود دفاع عسكر النجم عادل الفران وطارق نايف عبد الرحيم حنني ومحمود عابدة ويتولى قيادة داع الأهلي فادي دويك ومعه شادي الجعبة وعلي قديمان ومحسن شعراوي ومراد أبو ميزر ومن خلفهم سعيد حبوش في حراسة المرمى . التوقعات تصب في مصلحة الأهلي صاحب الأرض والأفضلية في الأداء في اللقاءات السابقة ، إلا أن عسكر من الممكن أن تكون له كلمة الفصل فهو من الفرق الكبيرة والعريقة وبمقدوره العودة لمستواه الحقيقي وتحقيق الانتصارات والبقاء في دائرة المنافسة .

سلوان / هلال أريحا

يعتبر هذا اللقاء بيتي لكلا الفريقين الذي يحتضنه إسناد الشهيد فيصل الحسيني مساء يوم الجمعة عند الساعة السادسة مساءاً ضمن نفس المجموعة . سلوان في الصدارة رغم خسارته الأخيرة والهلال بالمركز الثالث بعد أن فرط بفوز كان بمتناوله أمام دورا . حسابات الصدارة من خللا اللقاء بعيدة عن أي تعقيد ففوز أي منهما تعني انفراده بالصدارة دون النظر إلى نتائج هذه الجولة ، مباراة متكافئة نظرا لتقارب مستوى اداء الفريقين مع أفضلية في الشق التكتيكي للمدربين نصرالله وخير ، على اعتبار أن مدرب سلوان لعب مبارياته بتنوع في الأداء الفني والتكتيكي وعمد إلى خلق روح التغيير في اداء الفريق لتفويت الفرصة على مدربي الفرق المنافسة معرفة ماهية الخطة التي تواجهه عندما يقابل فريق سلوان ، أما مدرب الهلال الذي اعتاد الجميع مدربو ولاعبو الفرق على البدء بنفس الخطة ونفس الأسماء والمراكز وليس لديه القدرة على قراءة المباراة بشكل ينعكس ايجابيا على اداء الفريق وكان ذلك واضحا من خلال البدائل ذات المردود المهاري والفني والبدني السلبي على اداء الفريق ونتائجه وخصوصا عندما يعتمد على لاعبين كبار في السن والإبقاء على البدائل والوجوه الشابة التي تتمتع بالسرعة والمهارة ولديها ما يكفيها من المخزون البدني للصمود حتى أخر رمق من عمر المباراة تجلس على مقاعد الاحتياط في كل مباراة، فكيف لمدرب أن يعي ما عليه وهو محاط بعدد من أعضاء مجلس الإدارة يتولون مهمة التبديل في كل مباراة وهي ظاهرة جديدة " حصريا " للهلال ولم نلاحظها عند الفرق الأخرى . إذا لقاء اليوم بمثابة صراع وحوار بين المدربين والتفوق سيكون حليف المدرب الأكثر حنكة وكفاءة من خلال كيفية توظيف قدرات لاعبيه بشكل ايجابي وإشراك اللاعب الأكثر جاهزية وكفاءة دون النظر للأسماء الرنانة التي قد يكون أداءها نقمة على الفريق وعبء أخر قد يكلفه نقاط المباراة .

من المتوقع أن يبدأ منذر نصر الله المباراة بالتشكيلة القوية التالية : حاتم العباسي في حراسة المرمى ، أسامة جابر وعامر يتيم ومحد العباسي وليي الرجبي في الدفاع ، ومعتصم الخطيب وثائر قراعين لاعبي ارتكاز وعلى الأطراف احمد عودة ورمزي جابر ، وفي المقدمة رامي مسالمة وحسام زيادة . يؤدي الفريق اداء مقنع ويامكانه أن يأتي بالحلول معتمدا على الإمكانيات العالية لدى الخطيب وقراعين في عملية التنويع بالأداء واللعب ومساندة زيادة ومسالمة في الوضعية الهجومية وتكفل احمد عودة ورمزي جابر في شغل الأطراف ومحاولة الاختراق

ورفع كرات نموذجية أمام مرمى الهلال ، الناحية الدفاعية لسلوان لن تكون في خطر مع عودة اقوي المدافعين اللاعبان أسامة جابر وعامر يتيم وهما ابرز الغائبين عن لقاء عسكر ، والتعويض والفوز اليوم هو شعار السلاونة لاعبين ومدربين وجمهور .

هلال أريحا لازال صاحب أقوى خط هجوم في هذه المجموعة وهذا يعني أن بمقدوره الوصول إلى شباك العباسي ، إلا أن مهمته أصبحت صعبة مع عودة جابر ويتيم . أما التشكيلة المتوقعة للهلال : سالم أبو بلال

في حراسة المرمى ، زكريا عاصي وجبريل ارجيلات وضياء وأيمن صندوقة وناجي خلاوي في الدفاع ، وماهر حمامده واحمد شلبايه لاعبي ارتكاز وعلى الأطراف سعد الفهد ومنتصر عادل، وفي المقدمة محمد أبو داود وخالد عزيز

ويغيب عن لقاء اليوم نجم الفريق محمود المغربي بداعي الإصابة . ابرز اللاعبين على دكة البدلاء خليل أبو غالية (مهاجم) موسى نبيل (وسط مهاجم) . حتى الآن لم يقدم الهلال الأداء المقنع والمنتظر منه والذي قد يتأثر اليوم بغياب المغربي صاحب الأداء الرجولي واحد أعمدة الفريق وخاصة الدور الكبير الذي يؤديه بالتغطية الدفاعية في ظل الترهل في الأداء للاعبي خط الظهر ، لذلك من المتوقع إن يكلف مدرب الهلال أيمن صندوقة لينوب عن المغربي في تأمين التغطية الدفاعية . مباراة مفتوحة ومن الصعب التكهن بنتيجتها والتعادل الأقرب

بين الفريقين .

أهلي قلقيلية / جنين

لقاء ضمن المجموعة الثانية يحتضنه ملعب جنين عند الساعة الرابعة عصر الجمعة ، يدخل الأهلي المباراة برصيد

(5) نقاط بالمركز الرابع من (5) مباريات ، بعد صحوة من الممكن أن تكون في وقت مثالي بعد أن تعادل في لقاءين وخسر أخر وكانت صحوته مع غلة وفيرة من الأهداف بلغت حصيلتها خمسة أصابت مرمى ضيفه صور باهر الأسبوع الماضي ، منعشا بذلك أماله في المنافسة على بطاقتي التأهل لدوري الممتازة .

تحقيق الفوز الأول للأهلي جاء مع عودة نجم منتخبنا الوطني مراد إسماعيل لصفوف الفريق بعد التجربة الاحترافية الناجحة في الدوري الأردني ، ويمكن القول أن الأهلي عاد بقوة إلى لغة الانتصارات وهو من أكثر الفرق التي يتسم أداؤها بالانضباط والانسجام ومن المتوقع أن يواصل أبناء جمال غالب صحوتهم في لقاء اليوم من خلال التشكيلة المتوقعة التالية : محمد سماره في حراسة المرمى ، تيسير عامر ويحيى بدرة وعلي شريف وعلي عمر حسنين في خط الدفاع ، ومراد إسماعيل ويحيى كونيه لاعبي ارتكاز وعلى الأطراف احمد مساعد وصالح نزال وفي المقدمة علي فراج ومهدي بكر . فرصة كبيرة للأهلي لتحسين موقعة على اللائحة والاقتراب أكثر نحو القمة على حساب جاره نادي جنين وخلط أوراق المجموعة من جديد.

تراجع اداء جنين بعد البداية الموفقة بفوز غال وثمين على مركز شباب عقبة جبر ، سرعان ما تراجع اداء الفريق في باقي اللقاءات والتي اخفق فيها فتجمد رصيده عند النقطة الثالثة في المركز الأخير ، اداء عادي للفريق

ومستوى لا يدعو للاطمئنان فيما تبقى من مواجهات في مرحلة الإياب . التشكيلة المتوقعة لجنين : عبد الله معالي في حراسة المرمى ، محمود محاجنة ومحمد الجمل وتامر صلاح واشرف لحلوح في خط الدفاع ، وهاني الحروب ومحمد جمال لاعبي ارتكاز واحمد سمودي ومؤيد نصار على الأطراف ، وفي الهجوم مصطفى كميل وفراس زكارنه . مهمة صعبة بانتظار أصحاب الأرض ولكنها ليست مستحيلة لفريق يعاني الآمرين في ذيل لائحة الترتيب وهو قادر على صنع المفاجآت فهل يكون هذه المرة الأهلي ضحيتها ؟

لقاءات يوم السبت 3/10

إسلامي بيت لحم / إسلامي قلقيلية على إستاد الخضر الساعة الرابعة .

عقبة جبر / أبو ديس على إستاد الشهيد فيصل الحسيني الساعة السادسة .

صور باهر / بلاطة على إستاد الخضر الساعة السادسة والنصف .


ترتيب الفرق

المجموعة الأولى
1- سلوان لعب 4 له 9 نقاط

2- اسلامي قلقيلية لعب 5 له 8

3- هلال اريحا لعب 4 له 7

4- اهلي الخليل لعب 4 له 6

5- دورا لعب 5 له 6

6- عسكر لعب 4 له 5

7- إسلامي بيت لحم لعب 4 له 0


المجموعة الثانية

1- بلاطة لعب 4 له 12 نقطة

2- أبو ديس لعب 4 له 7

3- يطا لعب 5 له 7

4- أهلي قلقيلية لعب 5 له 5

5- عقبة جبر لعب 4 له 4

6- جنين لعب 3 له 3

7- صور باهر لعب 3 له 1