الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قس أميركي من اليمين المسيحي يشكل مجموعة ضغط موالية لإسرائيل

نشر بتاريخ: 05/04/2006 ( آخر تحديث: 05/04/2006 الساعة: 02:11 )
معا- أخبر قس أميركي الزعماء اليهود في نيويورك خلال نهاية الأسبوع أن 40 مليونا من المنتمين لطائفة اليمين المسيحي الأصولي في الولايات المتحدة يدعمون إسرائيل.

وقال القس جون هاغي، الذي تنقل مواعظه الدينية شبكة تلفزيون خاصة، إنه ينوي استغلال هذه القوة لمساعدة إسرائيل عن طريق تشكيل جماعة ضغط مسيحية مؤيدة لإسرائيل.

وقال خلال مؤتمر عقده رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الرئيسية التي تمثل 52 جماعة يهودية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة إنه من المنتظر تشكيل جماعة الضغط هذه في شهر يوليو/تموز القادم خلال مؤتمر يعقد في العاصمة واشنطن ويحضره مئات من القساوسة الأميركيين المنتمين لهذه الطائفة. كما بحث مسألة جماعة الضغط مع القنصل العام الإسرائيلي في نيويورك أريه ميكيل.

وقال هاغي أيضا إن مجموعته التي ستتكون من المسيحيين ستكون أكثر قوة وستكون نسخة عن لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية التي تعرف اختصارا باسم (أيباك) وهي مجموعة ضغط ضخمة موالية لإسرائيل، وسيستهدف عملها أعضاء في مجلسي الشيوخ والنواب الأميركيين.
ومضى إلى القول، إن ربع أعضاء مجلس النواب هم من طائفة اليمين المسيحي الأصولي وإن العديد من المشرعين الأميركيين يمثلون مناطق يقطنها كثير من أبناء هذه الطائفة.

تجدر الإشارة إلى أن هاغي هو المؤسس والراعي الأول لكنيسة اليمين المسيحي الأصولي في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس التي تضم 18 ألف عضو.
وقال هاغي إن نشاطات جماعة الضغط التي سيشكلها ستكون بمثابة زلزال سياسي.

وقال خلال اجتماعه مع القنصل ميكيل إنه ينوي تأسيس شبكة فعالة من الناشطين الرئيسيين في الولايات المتحدة ممن يمكن الاتصال بهم خلال 24 ساعة إذا دعت الضرورة للقيام بجهود ضاغطة طارئة.
وقال هاغي إنه عين بالفعل 12 مديرا إقليميا سيكونون مسؤولين عن النشاطات الضاغطة في مناطقهم وإنه ينوي تعيين ممثلين في كل ولاية ومدينة رئيسية.

وقال، طبقا لما نشرته صحيفة هاآريتس الإسرائيلية إنه ينوي ترؤس وفد من 500 عضو من طائفة اليمين المسيحي الأصولي للقيام بزيارة لإسرائيل صيف هذا العام