الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاصمة اليمنية تتجمل لاحتضان العرس الكروي الاسيوي بمشاركة فلسطينيه

نشر بتاريخ: 03/10/2009 ( آخر تحديث: 03/10/2009 الساعة: 15:08 )
الخليل - معا - متابعة خالد القواسمي - تبدو العاصمة اليمنية صنعاء أشبه بخلية نحل تعمل على مدار 24 ساعة متواصله لتظهر بحلة رياضية باهية امام ضيوفها المشاركين تصفيات كأس آسيا لناشئي كرة القدم ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات (اليمن ، العراق ، قطر ، سوريا ، فلسطين ، بوتان) التي ستنطلق احداثها في صنعاء خلال الفترة 8 - 18) أكتوبر الحالي في ملعبي استاد المريسي الدولي وملعب نادي الشعب بصنعاء.

ويواصل اتحاد كرة القدم اليمني تحضيراته لهذا الحدث من خلال متابعته لادق التفاصيل يتم العمل بها للمرة الاولى لاظهار قدراته وكفائته في الاعداد والتنظيم الجيد على جميع الصعد من استقبال للوفود وتأهيل الملاعب بشكل لائق واطلاقه للحملات التوعوية وارشادات السلامة وترتيبات وصول وفود المنتخبات المشاركة واجراءات الاقامة وتأمين وسائل النقل الحديثة وأمن الملاعب ومرافقة الوفود وتجهيز المراكز الاعلامية بجميع متطلباتها من انترنت واتصالات والمؤتمرات الصحفية ناهيك عن مركز فحص الاعمار هذا غيض من فيض مما تقدمه الحكومة اليمنية وذراعها الرياضي الذي يحرص على توفير جميع المتطلبات لاخراج التصفيات بافضل حال.

تجهيز الملاعب لاستقبال المباريات والتدريبات

وبناء على المعطيات الصادره عن اتحاد كرة القدم اليمني استكملت اللجنة المنظمة للتصفيات عملية تهيئة الملاعب التي ستحتضن اللقاءات سواء ملاعب المباريات أو التدريب ومن المقرر أن تقام المباريات على ملعب المريسي بمدينة الثورة الرياضية وملعب نادي شعب صنعاء وقد تم الانتهاء من أعمال الصيانة في استاد المريسي وتجهيز أرضية الملعب وكذلك أعمدة الإنارة والساعة الإلكترونية ، كما تم الانتهاء من تركيب المقاعد في المدرجات والتي أظهرت الاستاد بصورة مميزة إلى جانب صيانة جميع المرافق من غرف مختلفة في الاستاد والمخصصة لتبديل ملابس اللاعبين وكذلك الحكام والمراقبون الفنيين والإداريين وغرفة فحص المنشطات.

وتم إجراء تقييم نهائي لملعب نادي شعب صنعاء المعشب بالعشب الصناعي والمزود بالغرف المطلوبة لتبديل ملابس اللاعبين والحكام والذي تم اعتماده من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بحيث يحتضن المباريات التي لا يكون منتخب اليمن طرفاً فيها نظراً للطاقة الاستيعابية في مدرجات الملعب التي لا تلبي الزحف الجماهيري الكبير المتوقع أن يرافق مباريات المنتخب اليمني الذي سيخوض مبارياته على استاد المريسي بمدينة الثورة الرياضية.

حملة توعوية وإرشادات السلامة

ومن المقرر أن يتم تنفيذ حملة توعوية تهدف إلى تعريف الجماهير الرياضية بإرشادات السلامة التي تتضمن كيفية التعامل مع هذا الحدث الرياضي والتحلي بالروح الرياضية وعكس صورة إيجابية عن الجماهير اليمنية التي تحضر وتؤازر بحرارة بعيداً عن الهتافات المسيئة والمظاهر السلبية الأخرى ، وتحفيز الجماهير على التجاوب مع عناصر أمن الملاعب وعدم اصطحاب أي مواد محظورة في الملاعب مثل الأدوات الحادة وعلب المياه وعلب السجائر والقات ومختلف أنواع المفرقعات ومكبرات الصوت التي تسبب إزعاجا داخل الملعب ، والحرص على عدم التدافع قبل وبعد المباريات عند البوابات تفادياً لوقوع أي إصابات في صفوف المشجعين ، بالإضافة إلى التعريف بالأساليب المتبعة التي تضمن تجنب الإصابة بأي من الأمراض المعدية وخاصة فيروس اتش ون إن ون المعروف بأنفلونزا الخنازير من خلال ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة سواء عند بوابات الملعب أو في المدرجات.


استخراج التأشيرات وترتيبات الوصول
وأنهت لجنة العلاقات كافة الإجراءات المتعلقة باستخراج تأشيرات الوفود المشاركة والحكام والمراقبين وكذلك ترتيبات وصول وفود المنتخبات إلى مطار صنعاء الدولي وحجز صالة التشريفات التي سيتم فيها استقبال ضيوف اليمن لتسهيل عملية الوصول بالتنسيق مع مصلحة الجوازات وإدارة مطار صنعاء الدولي.


فنادق الإقامة
وأنهت اللجنة المنظمة إجراءات الحجوزات لتأمين مقر إقامة الوفود المشاركة في التصفيات من لاعبين وإداريين وحكام ومراقبين وضيوف حيث تم التعاقد مع فندق رمادة حدة لاستضافة الوفود المشاركة حيث سيتم تأمين نحو 130 غرفة فردية ومزدوجة بالإضافة إلى توفير قاعات خاصة بعقد المؤتمرات الصحفية أو المقابلات التلفزيونية والاجتماعات الفنية بجانب المرافق الصحية التي تشتمل على المسابح والساونا والجاكوزي.

كما تم إقرار تسكين الحكام الذين سيديرون منافسات التصفيات ومعهم المراقبين الفنيين والإداريين في فندق شيراتون صنعاء بحسب لوائح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تشترط توفير فندق مستقل للحكام بعيداً عن مقر إقامة الوفود المشاركة.


وسائل المواصلات
وحرصت اللجنة المنظمة للتصفيات على ضمان الحصول على أفضل خدمة لوسائل المواصلات الحديثة والمجهزة بأجهزة التكييف والفيديو وغيرها متطلبات الراحة ، حيث تم إبرام عقد مع إحدى الشركات المتخصصة في توفير وسائل المواصلات على أن يتم تخصيص باص حديث نقل جماعي لكل منتخب بالإضافة إلى سيارة حديثة لقيادة البعثة وبواقع ستة باصات وست سيارات صغيرة.


أمن الملاعب ومرافقة الوفود
وفي الجانب الأمني تم التنسيق بين الاتحاد العام لكرة القدم والجهات الأمنية المختصة لا سيما قوات أمن الملاعب التابعة للأمن المركزي وكذلك قوات النجدة لتوفير العناصر الأمنية المطلوبة لتوفير الحماية الأمنية عند إقامة المباريات وكذلك الأطقم المرافقة للمنتخبات المشاركة خلال فترة الإقامة والتي تقوم بتوفير الحماية للمنتخبات وتذليل حركة سيرها من مقر الإقامة إلى ملاعب التدريب والمباريات.


مراكز صحفية
وفي الجانب الإعلامي تم اعتماد إنشاء مراكز صحفية في ملاعب المباريات مجهزة بخدمة الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر وخطوط الهاتف والفاكس للمساهمة في إنجاح عمل ممثلي الوسائل الإعلامية المحلية المختلفة وكذلك مراسلي الوسائل الإعلامية الخارجية.

وتم إقرار خطة عمل اللجنة الإعلامية وآلية تزويد مختلف الوسائل الإعلامية بالمعلومات وكذلك التقارير والصور اليومية المتعلقة بمباريات التصفيات وتحديد أماكن تواجد الإعلاميين في مقصورة الملعب وكذلك أماكن المصورين على أرضية الملعب وتنظيم عقد المؤتمرات الصحفية الخاصة بالمدربين قبل وبعد المباريات وكذلك الترتيب لإجراء المقابلات الصحفية والتلفزيونية للاعبين وإداريي الوفود المشاركة.


مركز فحص الأعمار
وبحسب التعميم الصادر عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فقد أبرم اتحاد الكرة اليمني عقداً مع المستشفى السعودي الألماني يقضي بتوفير مركزي أشعة لفحص أعمار اللاعبين من المنتخبات المشاركة باعتبار أن فحوصات الأشعة لتحديد العمر من الإجراءات الضرورية لضمان سلامة أعمار اللاعبين المشاركين في بطولات الفئات العمرية على أن يتم إجراء فحوصات تحديد أعمار اللاعبين بحسب المواصفات المعتمدة من الاتحاد الآسيوي.

ويشترط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن تكون أعمار اللاعبين المشاركين في التصفيات التمهيدية الآسيوية تحت 16 سنة من مواليد 1 يناير 1994م بحيث يقوم الاتحاد الوطني بتوفير كافة الوثائق الخاصة التي تثبت عمر اللاعب والتي تشمل جواز السفر وشهادة الميلاد والشهادات الدراسية والتقارير الطبية التي تؤكد اجتياز فحوصات الرنين المغناطيسي لتحديد الأعمار مع تعهد الاتحاد الوطني بأن جميع اللاعبين تتطابق أعمارهم مع اللائحة الخاصة بالبطولة والفئة العمرية المسموح لها بالمشاركة في التصفيات الآسيوية.

وتتيح لوائح البطولة الفرصة لأي منتخب أن يتقدم بطلب فحص أي لاعب من أي منتخب مشارك في التصفيات ضمن نفس المجموعة وإذا أظهرت الفحوصات تجاوز أي لاعب للسن القانونية المسموح بها يتم معاقبة المنتخب المخالف وفقاً للوائح البطولة من خلال استبعاده من التصفيات واعتباره خاسراً لجميع مبارياته.

وفي الجانب الطبي أيضاً فقد تم التنسيق مع مركز الطب الرياضي لتوفير الكوادر الطبية المطلوبة للمباريات مع سيارات الإسعاف المجهزة بالأدوات الطبية اللازمة للإسعافات الأولية ومواجهة أي إصابات خلال مباريات التصفيات وكذلك التنسيق مع المستشفى السعودي الألماني لاستقبال أي إصابة خطرة للاعبين والتعامل معها بصورة عاجلة.


بعثة العراق أول الواصلين
وكانت بعثة المنتخب العراقي للناشئين قد وصلت الأربعاء إلى صنعاء والتي ضمت 31 شخصاً منهم 7 جهاز فني وإداري و (24) لاعباً ، وعند وصول بعثة المنتخب العراقي إلى مطار صنعاء الدولي تم استكمال إجراءات تأشيرات أعضاء الوفد العراقي والتوجه صوب مقر إقامة البعثة في فندق رمادة حدة.

وخاض المنتخب العراقي للناشئين في نفس اليوم الحصة التدريبية الأولى له في معسكره الإعدادي بصنعاء تحت قيادة المدرب العراقي موفق حسين الذي أجرى تمارين خفيفة الهدف منها تهيئة اللاعبين لسلسلة من الجرعات التدريبية التي سيخضع لها المنتخب خلال الفترة التي تسبق انطلاق التصفيات وبما يكفل الارتقاء بالمستوى الفني والبدني والوصول إلى الجاهزية المطلوبة ، وكذلك تعود اللاعبين على مناخ صنعاء التي تحتضن المنافسات.


الحكام والمراقبون
ومن المقرر أن يصل الحكام الرئيسيين والمساعدين والمراقبين الفنيين والإداريين والضابط الطبي يوم الاثنين الموافق 5 أكتوبر 2009م وهم:

مفوضو المباريات محمد مبارك المهندي – قطر - ماميتكوليف الابيردي – تركمانستان

مراقبو الحكام : يازبيك عبد الله – لبنان - سالم سعيد راشد – الإمارات

الضابط الطبي :دكتور حسين حسن الحداد – البحرين

حكام الساحة

علي حسن إبراهيم عبد النبي – البحرين

عبدالله راشد الحراسي – عُمان

عبدالرحمن حسين الكتاني - السعودية

عبدالله موزافار - قريقيستان

مومبيني هدايات – إيران

عطا الله العنزي – الكويت

ناصر درويش الغفاري – الأردن

الحكام المساعدون

إبراهيم مبارك - البحرين

حميد سليمان المياهي - عُمان

سالم ناصر البتاشي – عُمان

عبدالله محمد العباد – السعودية

دجانبيكوف دامير - قيرقستان

أليرزا غلام حسين - إيران

ياسر مراد – الكويت

صالح محمد – الأردن

منتخب اليمن يخسر أمام الزمالك ويواجه الترسانة

وفي سياق متصل يواصل المنتخب اليمني لناشئي كرة القدم معسكره الإعدادي الخارجي الذي يقيمه بالعاصمة المصرية القاهرة في إطار تحضيراته الأخيرة للمشاركة في التصفيات الآسيوية ، حيث يخوض غداً السبت مباراته التجريبية الخامسة والأخيرة أمام فريق الترسانة المصري قبل أن يعود إلى أرض الوطن لوضع اللمسات الأخيرة قبل إنطلاق المنافسات الآسيوية. وكان منتخب الناشئين قد استهل معسكره الخارجي بمصر بالفوز على فريق 6 أكتوبر بهدفين نظيفين ، وفي المباراة التجريبية الثانية فاز ناشئو اليمن على فريق طلائع الجيش برباعية نظيفة ، وفي المباراة التجريبية الثالثة تعادل منتخب الناشئين أمام فريق المقاولون العرب بدون أهداف. وخسر المنتخب الوطني للناشئين مباراته التجريبية الرابعة أمس الأول أمام فريق الزمالك المصري بهدفين مقابل لا شيء.

جدول المباريات

أقر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم جدول المباريات التي ستجري على ملاعب العاصمة صنعاء وفق التالي:

8 أكتوبر 2009م
سوريا × بوتان - ملعب شعب صنعاء - 4 عصراً

اليمن × العراق - ملعب المريسي - 7 مساءً

قطر × فلسطين - ملعب المريسي - 4 عصراً

10 أكتوبر 2009م

اليمن × قطر - ملعب المريسي - 6.30 مساءً

فلسطين × بوتان - ملعب شعب صنعاء - 3.30 عصراً

العراق × سوريا - ملعب المريسي - 3.30 عصراً

13 أكتوبر 2009م

العراق × قطر - ملعب شعب صنعاء - 6.30 مساءً

سوريا × فلسطين - ملعب المريسي - 3.30 عصراً

بوتان × اليمن - ملعب المريسي - 6.30 مساءً

15 أكتوبر 2009م

فلسطين × اليمن - ملعب المريسي - 6.30 مساءً

بوتان × العراق - ملعب المريسي - 3.30 عصراً

قطر × سوريا - ملعب شعب صنعاء - 6.30 مساءً

18 أكتوبر 2009م

سوريا × اليمن - ملعب المريسي - 6.30 مساءً

بوتان × قطر - ملعب المريسي - 3.30 عصراً

العراق × فلسطين - ملعب شعب صنعاء - 6.30 مساءً