السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء عمالي في كفر راعي

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 15:29 )
جنين- معا- نظم الاتحاد العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين في جنين وبالتعاون مع اللجنة العمالية والمركز النسوي في كفر راعي لقاء عمالي نقابي تثقيفي ضم 80 عاملة من قطاعات الغزل والنسيج والزراعة والصناعات الغذائية ورياض الاطفال والخدمات العامة.

في كلمة الترحيبية أكدت هالة ملحم مسؤولة المركز النسوي في كفرراعي على اهمية التعاون ما بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والمركز النسوي من اجل النهوض بواقع العاملات في مختلف القطاعات.

أكدت إيمان قاسم منسقة دائرة شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على الدور التي تقوم به الدائرة من زيارات ميدانية مستمرة للعاملات في مواقع العمل المختلفة ودورها في تثقيف العمالي وتعريف العاملات بالحقوق والواجبات وتحصيل حقوق عمالية سواء في مكافأة نهاية الخدمة والأجور المترصدة وكذلك العمل على توفير فرص عمل لهن.

بدوره عرف حسام ابو الرب رئيس نقابة الخدمات الصحية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بسياسات الاتحاد اتجاه برامج التشغيل الطارئة والجهات التشغيلية وبعد تنفيذ العديد من هذه المشاريع التشغيلية تبين من خلال الدراسة التي أعدها الاتحاد العام لم تكن تلبي احتياجات المجتمع المحلي بل كانت مشاريع اغاثية مؤقتة أو برامج عشوائية ولم تكن ضمن مخطط مدروس لدعم الاقتصاد الفلسطيني ومن الواضح أنها لم تعالج ولم تقلل من حدة البطالة.

اوضح حسن ابو صلاح في كلمته تاريخ الحركة النقابية وهيكلية الاتحاد العام واهمية التنظيم العمالي الذي له الدور الاكبر في تشكيل النقابات العمالية المختلفة والتي تشكل الجسم النقابي والمدافع عن العمال ليعمل على تحسين ظروفهم وتحصيل حقوقهم من خلال سن القوانين والسياسات لتحقيقها.

كذلك بين بعض البنود القانونية الخاصة بقانون العمل الفلسطيني وقانون العمل الإسرائيلي ودور الدائرة القانونية في تحصيل الحقوق العمالية سواء داخل مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية أو داخل الخط الأخضر من خلال الاتفاق مع بعض المحامين لمتابعة هذه القضايا.

ومن خلال التنسيق مابين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين مع المؤسسات الوطنية قدم عصام عواد مسؤول القروض للمشاريع الصغيرة في بنك الرفاه شرحا مفصلا عن سياسة البنك لتسهيل قروض لمشاريع صغيرة للعمال والعاملات للنهوض بواقعهن والحد من الفقر والبطالة بين النساء وذلك من خلال قروض بشروط ميسرة وبدون فؤائد او ضمانات لبعضها وتسهيل للقروض الكبيرة.

وحضر هذا اللقاء بالإضافة الى العاملات في كفرراعي عاملات أخريات من قرى عرابة وفحمة وكذلك عضوات الهيئة الإدارية لنقابة الزراعة والصناعات الغذائية ونقابة الغزل والنسيج فدوى كايد وعطاف بدارنة وكميليا نزال.