السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد لقاء مع ممثلي بنك التنمية والتطوير الألماني

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم. في مقرها العام برام الله لقاء مع وفد من بنك التنمية والتطوير الألماني (KFW) لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الطرفين ومن اجل تقديم مدير البرامج الجديد في الأردن وفلسطين.

وحضر اللقاء كل من وزير التربية والتعليم العالي لميس العلمي ونائبة مدير بنك التنمية والتطوير الألماني (KFW) في شمال إفريقيا والشرق الأوسط واوربا دوريس كون بالإضافة إلى مديرها الجديد في الأردن وفلسطين د.مارك انجل هارد و ممثلها السابق د. ماتيس شلوند ومستشار البنك في فلسطين د.هشام شرباتي بالإضافة إلى الوكيل المساعد لشؤون والتخطيط التطوير بصري صالح ومدير عام الأبنية المدرسية م. فواز مجاهد ومدير المشاريع الألمانية في وزارة التربية م.عماد بريغيث.

وفي هذا الإطار اعتبرت العلمي توجه الحكومة الألمانية نحو دعم قطاع التعليم بالتوجه الصحيح خاصة وان دعم قطاع التعليم يعني خدمة ما نسبته 50% من أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي اللقاء بينت العلمي للوفد الزائر أن توفير تعليم النوعي للجميع يعتبر حقاً من حقوق كافة أبناء الشعب الفلسطيني، ومعتبرة إياه من أولى اولوياتها في الوقت الحاضر، مبينة لهم مدى حاجة التعليم في فلسطين للدعم في مجال توفير البنى التحتية، بما يخدم العملية التعليمية ويخفف من أعباء واكتظاظ المدارس بما يتماش مع إطار خطة الوزارة الخمسية.

كما بينت العلمي للوفد الزائر الحاجة الماسة لضرورة دعم بناء المدارس في قطاع غزة والذي يعاني طلبته من صعوبات كبيرة بعد العدوان الإسرائيلي على غزة وبسبب الحصار المفروض على القطاع.

كما أشادت بدور (KFW) في دعم وبناء المدارس التي تخدم طلبة المراحل التعليمية المختلفة في المناطق الفلسطينية التي تعاني من نقص كبير فيها، منوهة إلى ضرورة دعم الجانب التقني والمهم في المؤسسات من خلال بناء وإنشاء مؤسسات تقنية ومهنية جديدة، والى توسيع الدعم في مجال البنى التحتية إلى مستويات أخرى في التعليم لتشمل تدريب وإمداد الكوادر التعليمية.

من جانبها أكدت كون على استمرار دعم الحكومة الألمانية لوزارة التربية والتعليم في المشاريع الجارية التنفيذ والمشاريع المستقبلية مشيداً في الوقت ذاته بمستوى أداء وشفافية الطاقم الفني في الوزارة وبتعاونه مع طاقم (KFW) الفني فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والمهام المشتركة مع وزارة التربية والتعليم العالي واصفة تلك العلاقة بالعلاقة المتميزة، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن هذا التعاون المثمر يعزز توجه الحكومة الالمانية في زيادة دعمها لقطاع التعليم.
.
كما اعتبر كون التعاون المتميز مع وزارة التربية بأنه يسهم في تعزيز وزيادة دعم قطاع التعليم وتطويره من خلال زيادة عدد المشاريع المستقبلية، بشكل يؤدي إلى خلق آثار ايجابية على العملية التعليمية والاقتصادية.

وفي هذا الإطار أشاد بصري صالح بتميز البنك في دعم العملية التعليمية في فلسطين من خلال استمراره في الدعم دون انقطاع ما خلق جو من الاستقرار وعدم القلق والتردد في اقتراح المشاريع الجديدة والبدء بتنفيذها بشكل يمكن الوزارة الانطلاق بقوة نحو تحقيق الأهداف الوطنيةكما أشار صالح الذي رحب بالمدير الجديد إلى ضرورة الحفاظ على العلاقات المتميزة التي تربط الطرفين والى تطويرها والى العمل على تجاوز وحل كافة الصعوبات التي يمكن ان تقف في طريق تعاون الطرفين.

من جانبه قدم بين م.مجاهد حجم وأهمية المشاريع التي نفذت في الضفة وغزة في مجال بناء المدارس وصيانتها وتوسيعها، بالإضافة إلى توفير وبناء كافة الخدمات والمرافق الخدماتية منذ العام 1997 وحتى الآن، ودورها في خلق فرص عمل للآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني.