السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التّربية تعقد ورشة عمل في التّقويم الشموليّ

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم استكمالاً لمناقشة التقويم الشمولي الإدارة العامة للإشراف والتّأهيل التّربوي ورشة عمل يوم الثلاثاء الموافق 29/9/2009 في مبنى وزارة التربية والتعليم العالي، بحضور ممثلي عن الإدارات العامة ذات العلاقة في الوزارة.

وفي كلمة الافتتاح الورشة تحدّث ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي عن ماهية التقويم الشمولي الذي يقف على مدى تحقيق المدرسة لرسالتها التربوية بما ينسجم وسياسة وزارة التربية والتعليم العالي بحيث يتم تحليل الواقع التربوي في المدرسة بشكل شمولي من حيث الظروف المادية والتدريسية والأنشطة الصفية وغير الصفية والمناخ المدرسي للنهوض والارتقاء بأداء المدرسة.

وأشار زيد إلى فلسفة التقويم الشمولي وأهدافه والغاية المنشودة يرتبط بشكل عضوي في تقديم الدعم والمساندة من كافة الشركاء في العملية التعليمية التعليمية وهذا يتطلب المزيد من التعاون البناء بين ذوي العلاقة في المراحل كافة بدءاً من مرحلة التخطيط وانتهاءً بمرحلة النضوج والتعميم.

يُشار إلى أن التقويم الشمولي يتضمن محاور رئيسة ومهمة من شأنها تقديم الدعم والمساندة لرفع مستوى تحصيل الطلبة من خلال إبراز دور المدرسة وجعلها مركز جذب للطلبة لا منفر لهم. وقدّم طاقم مختصّ في الإدارة العامة للإشراف والتّأهيل التّربوي عروضاً الكترونية تخصّ محاور التقويم الشمولي الأربعة، وهي: الطالب، والمعلم، والإدارة المدرسية، والبيئة التعليمية الجيدة، إضافة لأهم عناصر الأداء المراد تحقيقها مستقبلاً.

وقدّم المشاركون في الورشة تغذية راجعة هادفة وإثرائية للمجالات والمحاور المقترحة وكذلك البرنامج المأمول.