السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمل لتأهيل المعاقين برفح تبدأ في تركيب معينات سمعية للصم وضعاف السمع

نشر بتاريخ: 07/10/2009 ( آخر تحديث: 07/10/2009 الساعة: 10:11 )
غزة- معا- بدأت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين برفح في تنفيذ مشروع تركيب معينات سمعية للصم وضعاف السمع في قطاع غزة في المقر الرئيسي للجمعية والمشروع ممول من الإغاثة الإسلامية - بلجيكا حيث ينفذ المشروع على ثلاثة مراحل.

ويقدم المشروع خلال هذه المراحل تركيب (125) معينة سمعية، في المرحلة الأولى "42" سماعة بدء العمل في تركيبها بداية شهر أغسطس وانتهت مع بداية شهر أكتوبر الجاري ويتم في هذه الأثناء تنفيذ المرحلة الثانية حيث التجهيز لعمل قوالب للمعينات السمعية عدد (42) سماعة وتنتهي هذه المرحلة مع نهاية شهر نوفمبر، أما المرحلة الثالثة يبدأ العمل في تنفيذها مع بداية العام القادم وتركيب (41) سماعة وتنتهي هذه المرحلة مع انتهاء مدة تنفيذ المشروع مع نهاية شهر فبراير من العام القادم 2010.

ويهدف المشروع إلى التخفيف من معاناة ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع الفلسطيني بقطاع غزة من خلال توفير عدد من المعينات السمعية للصم وضعاف السمع من سن يوم وحتى كبار السن مع مراعاة الأولوية للأطفال من الفئة المستهدفة ووفقا لدراسة حالة يتم بموجبها تطبيق المعايير المطلوبة لتنفيذ المشروع ، ويشار هنا إلى أن نسبة ضعاف السمع وممن يعانون من الإعاقة السمعية بلغت بشكلٍ تقديري 1.5% من مجموع سكان قطاع غزة.

وفي السياق ذاته أكدت هدى السوالمة مدير عيادة السمعيات بالجمعية أن نسبة المشاكل السمعية ازدادت بنسبة 80% من مجموع المترددين على العيادة وأصبحت هذه النسبة واضحة وملموسة بعد الحرب الأخيرة على غزة ومدى تأثير القصف وأصوات الانفجار على المواطنين من كافة الفئات العمرية.

وأشارت السوالمة إلى صعوبة الحصول على السماعة لارتفاع ثمنها والذي يبدأ من (1300) شيكل ويصل إلى (6000) شيكل حسب نوع وشكل السماعة مبينة انه من أهم ما يعيق حصول المواطن على هذه السماعة الحصار المفروض على قطاع غزة من جانب وقلة المشاريع التي تدعم تركيب السماعات من جانب آخر.

من جانبه أكد درويش أبو شرخ مدير عام برامج الجمعية على ضرورة تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تخدم الصم وضعاف السمع من ذوي الاحتياجات الخاصة وتساعدهم ليتغلبوا على إعاقتهم ويتم دمجهم في مجتمع الأسوياء.