الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخابرات الامريكية: لاسرائيل دور في كشف مفاعل "قم" الايراني

نشر بتاريخ: 08/10/2009 ( آخر تحديث: 08/10/2009 الساعة: 13:54 )
بيت لحم- معا- كشف رئيس جهاز المخابرات الامريكية "C.I.A " لصحيفة " تايمز" الامريكية ان الولايات المتحدة الامريكية كانت على علم بالموقع السري للمفاعل النووي الايراني في مدينة "قم "، وكذلك فقد كان دور لاسرائيل في الكشف عن هذا الموقع.

وقد نشرت اليوم الخميس صحيفة "هآرتس" اقوال رئيس المخابرات الامريكية، حيث اكد ان هذا الموقع يوجد لدى الادارة الامريكية معلومات عنه منذ 3 سنوات، وقد كان للمعلومات التي قدمت من قبل جهاز المخابرات الاسرائيلية دور مهم في الكشف عن هذا الموقع.

واضافت الصحيفة ان رئيس جهاز المخابرات الامريكية اكد ان الادارة الامريكية كانت تسعى من خلال تعاون بريطاني وفرنسي وكذلك اسرائيلي للقيام بحملة ضد ايران بسبب هذا الموقع، والذي اعتبره انه يشكل خطر عالمي ولا يخضع للرقابة من قبل الوكالة الدولية للطاقة، حيث تكثفت هذه الجهود خلال الشهرين الماضيين لفتح هذا المفاعل امام وكالة الطاقة الدولية.

واضاف رئيس المخابرات الامريكية ان ايران استبقت الاحداث كونها كانت تدرك انه تم الكشف عن المفاعل النووي السري في مدينة" قم"، وحاولت بالاعلان عن الموقع واستعدادها لان يكون ضمن رقابة الوكالة الدولية لمنع امكانية اتخاذ اي قرارات او اجراءات ضدها.