الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الجغرافيا في الجامعة الإسلامية ونادي صناع الحياة ينظمان ندوة حول التلوث الغذائي وأثر المبيدات عليها

نشر بتاريخ: 06/04/2006 ( آخر تحديث: 06/04/2006 الساعة: 14:52 )
غزة- معا- نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع نادي صناع الحياة أمس في قاعة المؤتمرات العامة بنمي طيبة ندوة حول التلوث الغذائي وأثر المبيدات على تلوث الغذاء، تحدث فيها د. نعيم بارود - الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا، أ. علي حمودة - من وزارة الاقتصاد الوطني ،وحضر الندوة د. رائد صالحة - رئيس قسم الجغرافيا، د. صبري التوم - عضو هيئة التدريس بالقسم، وعدد من العاملين وطلبة الجامعة.

واستعرض د. بارود أنواع المبيدات المستخدمة في الزراعة، وأثرها على الإنسان، موضحا أن خبرة المزارع الفلسطيني في مجال الزراعة تصل إلى خمسة وأربعين عاماً، وأن المزارع الفلسطيني يستخدم أكثر من خمسين نوع من المبيدات الحشرية، منوها إلى استخدامها في قطاع غزة على نطاق واسع.

وطالب د. بارود المزارعين بتحري فترة الأمان عند رش المبيدات، وعدم جني الثمار أو المحصول بعد الرش مباشرة، وبين أهمية قراء ة المعلومات الموجودة على العبوة ، وارتداء الغطاء الواقي أثناء الرش، إضافة إلى تخزين العبوة في المكان المناسب، تلافياً لحدوث أضرار.

من جانبه، عرض أ. حمودة لعدة تعاريف للأمن الغذائي، من خلال توفير الغذاء و السلع الغذائية كماً ونوعاً، وتحدث عن بطاقة الأمان التي تحتوي على معلومات كافية عن المادة من حيث اسمها، وكيفية استخدامها، وشروط حفظها، مشيراً إلى أهمية الالتزام بالمواصفات العالمية للأمن الغذائي، تجنباً لحدوث أمراض، واعتبر قضية حفظ الأطعمة هامة جداً، خاصة في مجال الحفاظ على الصناعات الوليدة ، وأضاف أن جهوداً تجمع وزارات الاقتصاد، الصحة، والزراعة في هذا الشأن.

ووقف أ. حمودة على العلامة التجارية، لكونها تعطي شهرة للمنتج ، وذلك لكون المستهلك يقارن بين السلع بناء علي جودتها، وتناول أ. حمودة مواضيع عدة تتعلق بالغش التجاري، والنقل، والمواد الملونة، وتلوث الأغذية، والأثر الذي يتركه استيراد الأغذية .