الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس : جمعية المزارعين الفلسطينيين تنظم محاضرة حول فوائد النحل وطرق تربيته

نشر بتاريخ: 06/04/2006 ( آخر تحديث: 06/04/2006 الساعة: 14:56 )
خان يونس - معا - نظمت جمعية المزارعين الفلسطينيين في مدينة خان يونس ، اليوم في مقرها بمنطقة قيزان النجار جنوب المدينة ، محاضرة حول " فوائد النحل وطرق تربيته " والتي تأتي في إطار فعاليات التظاهرة الفنية التي إفتتحتها مؤخراً .

وشارك في المحاضرة ما يقارب من ثلاثين سيدة من نساء المنطقة الريفية بالإضافة إلى مجلس إدارة الجمعية وعدد من المهتمين وذوي العلاقة .

وأكد فؤاد العقاد المتخصص في تربية النحل خلال المحاضرة على أهمية تربية النحل وفوائد العسل المستخرج منه ، معتبراً إياه يحمل فوائد صحية عظيمة وكثيرة تشفي من عدة أمراض .

وبين العقاد الطرق الصحيحة لتربية المناحل ومنها وضعه في صناديق خشبية مع وجود فتحات تهوية لذلك على أن تكون هذه المزارع قريبة من كروم الزهور والأشجار المثمرة ذات العطر الفواح ، حيث تتغذى عليها النحل لتكون العسل الطبيعي بجودة ومواصفات عاليه .

وأوضح طرق تحضير الطعام " العسل " والأساليب المعروفة لذلك المتمثلة في قيام " الشغالات " في جلب الرحيق من الأزهار ومن ثم تحضيره وتوزيعه على اليرقات الشمعية الصغيرة ، مشيراً إلى أن المناحل والخلايا تتكيف شتاءً وصيفاً .

ومن جانبها أشادت فريدة زعرب منسقة وحدة المرأة في الجمعية بالحضور ، مثمنه عطاء المرأة الريفية ونضالاتها خلال السنوات الماضية ، حيث قدمت الكثير لأبناء شعبها ، وبينت أن الوحدة بصدد تنظيم العديد من الفعاليات والبرامج والندوات التوعوية والتثقيفية لنساء المنطقة لتساعدهن على تخطي مصاعب الحياة وتجاوز حدود الدائرة المغلقة التي يعيشون فيها .

وفي نهاية المحاضرة قام مجلس إدارة الجمعية بتوزيع بعض أشتال الزيتون المثمرة على كافة المشاركات الذين أشادوا بأداء الجمعية وحضورها النوعي في المنطقة الريفية المهمشة .