الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة فكرية في قلقيلية بعنوان "عالمية الاسلام"

نشر بتاريخ: 08/10/2009 ( آخر تحديث: 08/10/2009 الساعة: 23:07 )
قلقيلية - معا - نظم مركز دراسات المستقبل الفلسطيني جمعية منتدى المثقفين ومديرية التربية والتعليم في قلقيلية اليوم "الخميس" ندوة فكرية بعنوان "عالمية الإسلام" وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مديرية التربية وبدعم من الممثلية الكندية في الأراضي الفلسطينية ، وبحضور ممثلين عن محافظ قلقيلية وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية الأوقاف وعميد وأساتذة كلية العلوم الشرعية في قلقيلية ولجنة العلاقات العامة في الأجهزة الأمنية وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية ، وحشد من المدعوين وطلبة الجامعات والمدارس .

وقد افتتحت الندوة مها عتماوي بكلمة ترحيبية بالحضور وعرّفت من خلالها الحضور بالداعية الكندي حميد سليمي ،رئيس المجلس الكندي للأئمة والمحاضر في معهد تورنتو الإسلامي والمؤسس والمدير التنفيذي لشبكة إيمان الحياة .

وقد تحدث في الندوة الإمام حميد سليمي عن الإسلام والتعددية الثقافية في الغرب عموما وفي كندا على وجه التحديد ، موضحا حضور الإسلام في المجتمعات الغربية وقوته وانتشاره هناك من خلال ما يمتاز به الدين الإسلامي كدين عالمي شمولي قائم على التسامح والأخلاق الحميدة وحسن المعاملة ، إضافة إلى صلاحيته لكل زمان ومكان ، موضحا أن يوجد دور كبير على المسلمين والدعاة في نقل الوجه المشرق للإسلام إلى العالم كافة ، مؤكدا على أهمية عرض الإسلام للآخرين كما هو دين شمولي يحمل كل الصفات الحسنة ويدعو إلى كل ما هو خير .

أما د. يحيى جبر المفكر وأستاذ اللغة العربية في جامعة النجاح الوطنية فقد استعرض نماذج من عالمية الإسلام ، وانتشاره في كل أصقاع الأرض بفضل شموليته كدين ومنهج متكامل للحياة ، مستعرضا نماذج من انتشار الإسلام في العالم بفعل هذا الشمول الذي يمتاز به الإسلام ، حيث انتشر الإسلام في ما بعد الصين بفضل التجار المسلمين وحسن تعاملهم وصدق تصرفاتهم والأخلاق الإسلامية العالية التي كانوا يتحلون بها ، إلى إضافة إلى انتشاره في بعض بلدان أمريكيا اللاتينية بفعل أخلاق مجموعات من المسلمين التي هاجرت إلى هناك ، وأكد د. جبر على ضرورة التزام المسلمين بتعاليم وأخلاق الإسلام ليمثلوا قدوة حسنة للعالم اجمع .

وقد تخلل الندوة الفكرية مداخلات قيمة لمجموعة من الباحثين والأكاديميين والطلبة ، كما تم فتح باب النقاش والاستفسارات بين المحاضرين والحضور .

كما تم عقد لقاء ما بين الداعية والإمام الكندي حميد سليمي وبسام المهر المسئول السياسي والتجاري بالممثلية الكندية في فلسطين مع ممثلي مجموعة من المؤسسات الرسمية والأهلية العاملة في محافظة قلقيلية ، حيث شكر مؤيد عفانة نائب رئيس جمعية منتدى المثقفين الداعية الكندي على زيارته لقلقيلية مؤكدا حرص منتدى المثقفين على فتح أفاق ثقافية مع المفكرين على مستوى العالم ، كما تم تنظيم جولة للمشاركين باللقاء لجدار الفصل العنصري المحيط في مدينة قلقيلية وتم شرح أثاره التدميرية الكبيرة على مجمل نواحي الحياة .