الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقدمة لخروج المعتكفين- اسرائيل تخفف من حصارها على المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 09/10/2009 ( آخر تحديث: 09/10/2009 الساعة: 22:23 )
القدس - خاص معا- بدأت الشرطة الاسرائيلية مساء اليوم الجمعة، بتخفيف الحصار المفروض على المسجد الاقصى والبلدة القديمة في القدس .

وكشف حاتم عبد القادر، مسؤول ملف القدس في حركة فتح، لـ"معا" ان تقدما في الاتصالات مع اطراف عربية ودولية اسهم في اتخاذ قرار تخفيف اجراءات الحصار المفروض على المسجد الاقصى والبلدة القديمة ، مشيرا الى ان الجانب الفلسطيني قد اشترط انهاء الاعتكاف بالاقصى بالغاء مذكرات الاعتقال التي صدرت بحق المعتكفين وعلى رأسهم الشيخ علي ابو شيخة مستشار رئيس الحركة الاسلامية في الداخل، وتمكين المواطنين من الدخول الى المسجد دون قيود .

وافاد مراسلنا في القدس ان دولا عربية مثل الاردن، بالاضافة الى روبرت سيري موفد الامين العام للامم المتحدة والذي كان قد زار الاقصى والتقى بمسؤول الاوقاف هناك قد لعبوا دورا في انهاء الحصار، وهو ما اكده لمراسلنا احمد الرويضي رئيس وحدة القدس في الرئاسة، مشيرا الى ان السلطة الوطنية اجرت اتصالات مع مختلف الاطراف لانهاء الحصار المفروض على المسجد الاقصى منذ اكثر من اسبوع .

واضاف مراسلنا ان انهاء الحصار سيكون مقدمة لخروج المعتكفين من المسجد الاقصى خلال الساعات القادمة .

على صعيد المواجهات افاد مراسلنا انها امتدت مساء اليوم الى بلدة الرام خاصة على المدخل الشمالي واشتبك الشبان مع جنود الاحتلال الذين اطلقوا الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع .

كما اضاف ان وحدة من المستعربين اعتقلت عددا من الشبان في منطقة راس العامود بعد ان تخف افرادها على هيئة صحفيين .