السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين تعقد مؤتمرها التأسيسي الأول بحضور وزارة العمل برام الله

نشر بتاريخ: 11/10/2009 ( آخر تحديث: 11/10/2009 الساعة: 15:22 )
رام الله - معا - عقدت نقابة عمال البناء والأخشاب في محافظة رام الله والبيرة مؤتمرها التأسيسي الأول بحضور وزارة العمل التي مثلها من دائرة علاقات العمل بالوزارة احمد علي وشعبان نصار، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ومسؤول دائرة التنظيم النقابي إبراهيم ذويب، إلى جانب عضو المجلس اللوائي بالاتحاد غالب سليمان.

وأكد حسين خليفه رئيس اللجنة التحضيرية أمام المؤتمر خلال كلمة ألقاها على ضرورة توسيع عملية الانتساب في النقابة لتعم الفائدة والمنفعة على اكبر عدد ممكن من العمال، كما قدم عرضا عاما لسيرة اللجنة التحضيرية.

وتحدث غالب سليمان ممثلا عن المجلس اللوائي لفرع الاتحاد في رام الله والبيرة، عن ظروف العمال الصعبة، مؤكدا على ضرورة تواجد العمال داخل نقابتهم لتحقيق انجازات تعود بالنفع على مجموع الطبقة العاملة في المجتمع الفلسطيني.

ووقف الحضور في بداية المؤتمر دقيقة صمت على أرواح شهداء الطبقة العاملة في فلسطين.

وشدد عضو الأمانة العامة للاتحاد العام إبراهيم ذويب وفي كلمة ألقاها نيابة عن الامين العام شاهر سعد في المؤتمر، على ضرورة وضع حد لممارسات الاحتلال المتصاعدة ضد عمالنا وخصوص العاملين في إسرائيل منهم، مؤكدا جدية الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في التحرك لانهاء معانيات عمال البناء في الأراضي الفلسطينية من خلال تفعيل الرقابة في مواقع العمل وتوفير مستلزمات السلامة والصحة والمهنية ايضا.

واشار ذويب إلى مسألة انتسابات النقابة التي من خلالها تتسع دائرة الديمقراطية والمشاركة النقابية تمهيدا لإجراء انتخابات قادمة للنقابات الفرعية التي تشكل صلب توجه الاتحاد في المرحلة القادمة، وذلك على طريق الإعداد للمؤتمر العام للاتحاد.

وطالب ذويب وزارة العمل الوقوف الى جانب النقابات العمالية وتسهيل مهامها لخدمة العمال، وعدم العمل على تضييق الخناق عليها، من خلال تقييدها للحريات النقابية لكي يتاح لها المجال مزاولة مهامها على أكمل وجه.

من جهته اعتبر احمد علي المسؤول في دائرة علاقات العمل بالوزارة ان الدور الذي يقوم به الاتحاد العام لحماية العمال الفلسطينيين دورا مهما، مشيرا إلى أهمية وجود شراكة وتعاون مع وزارة العمل وباقي أطراف الإنتاج الثلاث العمال.

حيث جرى خلال المؤتمر تلاوة التقريرين المالي والإداري وتمت المصادقة عليهما من أعضاء المؤتمر وفي نهاية المؤتمر تم انتخاب هيئة إدارية تكونت من تسعة أعضاء وزعت عليهم المهام المطلوبة.