السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى:تصريحات نتنياهو تحمل في طياتها مخاطر جمة تهدد امن المنطقة

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 10:17 )
رام الله- معا- اكد الدكتور حنا عيسى خبير القانون الدولي بأن التصريحات التي أطلقها نتنياهو امس الاثنين أمام أعضاء الكنيست تحمل في طياتها مخاطر جمة تهدد امن واستقرار المنطقة، عندما قال:أن تقرير غولدستون يشكك في حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وهو ما يعرض السلام للخطر"متناسبا".

واضاف د.عيسى قائلا:" الغريب في الأمر بان نتنياهو سمح لنفسه أن يتصرف وكأنة خارج إطار الشرعية الدولية والقانون الدولي، عندما قال:قوانين الحرب لا تنطبق علينا"، وهذا قول واضح بان إسرائيل دولة فوق القانون لا يردعها احد لأنها دولة منزلة من السماء ومن يتعرض لها يتعرض للابادة والهلاك.

واختتم د.عيسى قائلا" أن هذه التصريحات العنصرية والفوقية تؤكد بان جوهر الإيديولوجية التي يحملها نتنياهو لن تخدم الإسرائيليين أنفسهم عندما دعا في كلمة أمام الكنيست الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وقال:"من دون ذلك فلا يوجد سلام".إذن نتنياهو ينطلق من شروطه الخاصة به ولا ينطلق من شروط اللجنة الرباعية وخريطة الطريق ومؤتمر أنا بوليس وخيار الدولتين..الخ".

واوضح د.عيسى ان الموقف الرسمي لحكومة إسرائيل الحالية يتعارض مع أسس التعايش السلمي مع الفلسطينيين، بل أكثر من ذلك يشترط نتنياهو من الجانب الفلسطيني قبل البدء في عملية المفاوضات إلى الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.