الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بديل" يصدر العدد 35 من جريدته "حق العودة"

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 10:21 )
بيت لحم- معا- اصدر بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين، اليوم الثلاثاء عدداً جديداً من جريدته حق العودة بعنوان "العنصرية ضرورة استعمارية".

وقد اشتمل العدد الذي يحمل الرقم 35 على 28 صفحة وتناول محورين اساسيين، حيث تناولت مقالات المحور الاول الخلفية التاريخية لتطور مفهوم العنصرية في الفكر الانساني، وعلاقة ذلك التطور بعنصرية الحركة الصهيونية وإسرائيل.

وقد اشتمل هذا المحور على عدد من المقالات ركزت في محتواها على منابع التصورات العنصرية، والعناصر التي ساهمت في ادخال العنصرية الى فكر ونهج الحركة الصهيونية، وما هي الاساليب التي يجب اتباعها في مواجهة عنصرية الحركة الصهيونية.

اما المحور الثاني من العدد، فقد ركزت مقالاته على العنصرية والكفاح ضد معادة السامية، بحيث اشتمل على مقال يلخص دليل عمل اللوبي الصهيوني في أمريكا والدول الأوروبية، بالاضافة الى ذلك، اشتمل هذا المحور على تحليل للتميز العنصري المؤسسي في إسرائيل وجنوب افريقيا، وموقع فلسطين بين الصهيونية والامبريالية العالمية.

كما اشتمل هذا الملف على مقالين عن التمييز الذي يتعرض له فلسطينيو الأرض المحتلة عام 1948 في مجال التعليم، والعنصرية كأداة مركزية في الثقافة والتربية في اسرائيل، اضافة الى المحاور الاساسية، فقد اشتمل العدد على مقال عن حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين في مقررات المؤتمر السادس لحركة فتح، ومقال عن الأديب والكاتب الفلسطيني الراحل شفيق الحوت، ومقال أدبي عن التهجير المستمر الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ أكثر من ستين عاماً.

كما اشتمل العدد على مقال عن ذكرى مذبحة صبرا وشاتيلا وبعض المقاطع الشعرية من قصيدة مديح الظل العالي، ورسومات كاريكاتورية عن المذبحة للشهيد ناجي العلي. وعن القرى المهجرة، احتوى عدد حق العودة على مقال عن قرية كفر عنان المهجرة.

ويتضمن العدد تقرير مختصر حول انجازات اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل، ييغطي النشاطات والانجازات للفترة ما بين اواسط حزيران وحتى نهاية ايلول من العام 2009، الى جانب المقالات، اشتمل العدد على بيانات واعلانات مركز بديل، وخصوصاً اعلان انطلاق جائزة العودة للعام 2010، بالإضافة الى عدد من التقارير التي غطت فعاليات مختلفة لمركز بديل. هذا، وقد شارك في العدد أكثر من 17 كاتباً وكاتبة من مختلف أنحاء فلسطين التاريخية والعالم.

يذكر ان صحيفة "حق العودة" تصدر عن مركز بديل باللغة العربية مرة كل شهرين، وتوزع في فلسطين التاريخية، والشتات وتعتبر من الدوريات المتخصصة في قضايا اللاجئين الفلسطينيين والحملة المتصاعدة في الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين.

ترصد صحيفة "حق العودة" حركة اللاجئين ومواقفهم، وتخصص صفحاتها للمقالات والدراسات والأبحاث العلمية التي تتناول حقوق اللاجئين والفعاليات الهادفة للدفاع عنها.

كما تعرض "حق العودة" تقارير ميدانية من أماكن تواجد اللاجئين، إعلاء لصوتهم، وإبرازا لظروفهم المعيشية على الأرض.