الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الثقافي البريطاني يشارك بتنظيم ودعم نشاطات فنية وثقافية

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 21:05 )
رام الله -معا- في إطار التعاون المستمر مع المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال الثقافة والفنون، يشارك المجلس الثقافي البريطاني بدعم وتنظيم العديد من النشاطات الثقافية والفنية خلال شهر أكتوبر 2009 والتي تضمنت زيارة فنانين وخبراء من بريطانيا لعدد من المعارض الفنية وعروض الأفلام.

جاء ذلك بالشراكة مع "منتدى الفنون المعاصرة" و"حوش الفن الفلسطيني" حيث تمت دعوة الفنانة البريطانية "آنا بوغون" للمشاركة في برنامج الإقامة residency الذي شارك فيه 26 من الفنانين العرب والأجانب وذلك في اطار التحضير لمعرض "ظل المدينة الآخر" والذي افتتح في "الحوش" مؤخرا ومن المقرر أن يجول عدة دول عربية وأجنبية في وقت لاحق.

وخلال إقامتها في فلسطين قامت الفنانة "بوغون" بالقاء محاضرات حول أعمالها في مؤسسات أكاديمية وفنية مختلفة اضافة الى تنظيم ورشات عمل في مجال الرسم لطلاب كلية الفنون في جامعة النجاح الوطنية ومركز اسعاد الطفولة في الخليل كما قامت بتحضير فيلم تصويري خاص بالمعرض بعنوان : "Too Many Steps in the Wrong Direction" " .

وبالتعاون مع مؤسسة "المعمل للفن المعاصر" شارك المجلس الثقافي البريطاني في دعم البرنامج السنوي لمؤسسة المعمل :"على أبواب الجنة" ومعرض القدس الثقافي والفني الدولي لهذا العام "حالة في القدس" Jerusalem Syndrome والذي افتتحته مؤسسة المعمل مؤخرا في القدس و استقطب العديد من الفنانين العرب والأجانب في إطار التحضيرات له.

وضمن مهرجان القصبة السينمائي الدولي، ينظم المجلس عدة عروض للفيلم البريطاني "المليونير المتشرد " "Slumdog Millionaire" , وذلك في العديد من المدن الفلسطينية بما فيها: رام الله، القدس، نابلس وبيت لحم. ومن الجدير بالذكر أن فيلم المليونير المتشرد نال شهرة عالمية واسعة كما حاز على 8 جوائز أوسكار للعام 2009. وبالتعاون مع سينما القصبة يستضيف المجلس النجمة البريطانية "جين بيركين" والتي ستحضر الى فلسطين خصيصا لعرض فيلمها الجديد ""Around A Small Mountain .

كما ويدعم المجلس زيارة وفد بريطاني يتكون من ستة خبراء وفنيين للمشاركة في" بينالي رواق الثالث2009 : جغرافيا خمسون قرية" الذي ينظمه "مركز المعمار الشعبي: رواق" في الفترة من 12-16 تشرين الأول.

ويهدف البينيالي هذا العام الى التخطيط لإعادة إحياء المراكز التاريخية في خمسين قرية فلسطينية باعتبارها المركز الأهم من ناحية التراث المعماري في فلسطين حيث سيتم عقد لقاءات وورش عمل ونشاطات فنية وثقافية تتمحور حول اعادة تأهيل البلدة القديمة في بيرزيت والقرى الـ49 الأخرى في اطار من المشاركات وتبادل الخبرات المحلية والدولية.