السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة فتح في قلقيلية تعقد ندوة بعنوان نصرة المسجد الاقصى الشريف

نشر بتاريخ: 13/10/2009 ( آخر تحديث: 13/10/2009 الساعة: 21:29 )
قلقيلية - معا - نظمت حركة فتح في منطقتي الشهيدين ياسين ياسين، وحسام سليم في قلقيلية مساء اليوم الاثنين ندوة بعنوان "نصرة المسجد الاقصى".

وعقدت الندوة في مكتب الحركة في المنطقتين في حي كفر سابا وحضرها كل من أعضاء لجنة المنطقتي والكادر التنظيمي وامناء سر الشعب
وتحدث في الندوة كل من هشام دويكات وندير شلويت عضوي لجنة اقليم قلقيلية والشيخ خليل خضر.

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية بالحضور من لجنة المنطقة التنظيمية ألقاها ادهم مراعبه، مقدما شكره للقائمين على لجنة المنطقة والإقليم لما يبذلونه من جهد في البرامج التوعوية والتثقيفية لرفع المستوى الثقافي لدى أفراد المجتمع .

وتحدث الشيخ خليل خضر حول مكانة القدس الدينية ومدى ارتباط المسلمين والذاكرة الإسلامية بقضية القدس واستحضر محطات كثيره من حياة الرسول علية السلام واحاديث شريفة التي تدل على إسلامية وقدسية القدس، وأضاف ان القدس لها مكانة دينية في قلوب وعقول المسلمين توازي مكانة الحرم المكي والمسجد النبوي استنادا لحديث الرسول عليه السلام، مشددا على ضرورة التوجه بالقلوب والعقول والفعل نحو القدس الشريف .

ثم تحدث هشام دويكات عن البعد السياسي لقضية القدس، وتطرق للعديد من المحطات السياسية حول قضية القدس ما تقوم به سلطات الاحتلال من ضغوطات وحفريات وعقوبات لأبناء الشعب الفلسطيني المتواجدين في القدس وفي فلسطين بشكل عام , مبينا الأجراءات الاسرائيلية التي تهدف الى ترحيل وتهجير ابناء القدس بهدف افراغ القدس وسهولة السيطره عليها .

وركز دويكات على البعد التاريخي للمدينة منذ الأزل وكما تحدث عن الخطابات السياسية نحو التسويه للقضية الفلسطينية التي تستثني قضية القدس كما تطرق الى الحفريات المتتالية التي تهدف الى هدم المسجد الاقصى بهدف تحويل الانظار عن البعد السياسي لقضية القدس ثم تطرق الى سياسة الحكومة الاسرائيلية الحالية نحو ربط قضية القدس من وجهة نظر يهودية وذلك عبر اقرار الحكومة الاسرائيلية قرارا بضرورة زيارة الاطفال اليهود للقدس مرتين بالسنة على الاقل مع منع اطفال فلسطين من زيارة المدينة المقدسية.

بدوره اكد اسلام تواتي منسق الانشطة في المنطقتين على ضرورة عقد مثل هذه الندوات, شاكرا كل من شارك بهذه الندوة والتزم بها , ووعد ان يكون هناك ندوات مماثلة وورش عمل بخصوص هذا الموضوع.