الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الجارديان": تبخرت ثقة الفلسطينيين في أوباما

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 08:12 )
بيت لحم- معا- تحت عنوان "تبخرت ثقة الفلسطينيين في أوباما"، أوردت صحيفة "الجارديان" البريطانية على موقعها الإلكتروني امس الثلاثاء تقريرا يتحدث عن مذكرة داخلية في حركة فتح تتحدث عن خيبة أمل في أوساط القيادة الفلسطينية من الإدارة الأمريكية بقيادة باراك أوباما متهمين تلك الإدارة بالرضوخ للضغوط الإسرائيلية بخصوص عملية السلام في الشرق الأوسط.

واوضح تقرير "الجارديان" الذي يظهر على صدر الصفحة الرئيسية الخاصة بأخبار الشرق الأوسط إن الساسة الفلسطينيين أعربوا غن خيبة أمل كبيرة في أن تتمكن إدارة أوباما من إحلال السلام في الشرق الأوسط وأن تلك الآمال قد "تبخرت".

جاءت هذه الأقوال حسب "الجارديان" في مذكرة داخلية صدرت يوم الإثنين من مكتب محمد غنيم عضو اللجة المركزية لحركة فتح الذي تصفه الصحيفة بـ "الرجل الثاني" في فتح والذي طالما كان يعارض اتفاق أوسلو عام 1990 لانه أعطى الكثير لإسرائيل.

واشارت الصحيفة إلى أن التعليقات الصريحة وغير الاعتيادية الواردة في المذكرة الداخلية الصادرة عن حركة فتح، التي يتزعمها الرئيس عباس نفسه، تعكس حجم الإحباط العام في أوساط الساسة الفلسطينيين والذي مرده أن اندفاع واشنطن العلني نحو استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط والذي ما انفك الأمريكيون يتحدثون عنه لم يتمكن بعد من إقناع طرفي الصراع، أي الإسرائيليين والفلسطينيين، باستئناف تلك المفاوضات المتوقفة.