الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربويون وحقوقيون: العدوان والحصار يهدد العملية التربوية بغزة

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 14/10/2009 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- أكد تربويون وحقوقيون اليوم الأربعاء أن العدوان الاسرائيلي الأخير والحصار المفروض على قطاع غزة يهدد العملية التربوية بكل عناصرها.

وتحدث مدير مركز المناهج بوزارة التربية والتعليم في الحكومة المقالة الدكتور خليل حماد خلال لقاء مفتوح نظمته الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" عن إحصائيات الوزارة في انتهاك حق الطلبة في الحياة والتي تشير الى استشهاد 937 طالبا وطالبة من الأطفال في المدارس والكليات تحت سن 189 عاما، وان 312 طالب وطالبة استشهدوا إما في مدراسهم أو أثناء توجههم إليها أو الخروج منها منذ اندلاع انتفاضة الاقصى, كما أشار الى إصابة 4210 طالب وطالبة منذ بداية الانتفاضة حتى 1/5/2006 وقد تراوحت إصاباتهم ما بين بسيطة ومتوسطة وخطيرة وبعضهم لا يزال يعاني من عاهات دائمة.

وأوضح حماد وفق وزارة الشؤون المدنية فان نحو 2732 طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم قد علقوا في القطاع وهم الان غير قادرين الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية في الخارج ويعانوا من صعوبة الاتصال بجامعاتهم من اجل توفير أجواء بديلة لتساعدهم في ضمان الالتحاق بهذه الجامعات ومن بينهم 722 طالب وطالبة في مراحل التعليم العالي المختلفة ممن يتعلمون في جامعات الخارج, كما من بينهم 2040 طالب وطالبة في مراحل التعليم الأساسي والثانوي.

وتحدث حماد عن انتهاك الحق في المكان الدراسي الأمن وقصف المدارس التي أوضح من خلالها تعرض أكثر من 197 مدرسة فلسطينية للقصف الاسرائيلي على مستوي الضفة وقطاع، مشيرا الى الأزمة التي تعتبر اشد خطورة وهي أزمة إدخال الكتب والقرطاسية والمواد التعليمية والتي تهدد المسيرة التعليمية بشكل جدي وصارخ جراء إغلاق معابر القطاع ونفاذ والقرطاسية والكتب الدراسية.

وقال حماد "إن عدد الشهداء الذين ينتمون الى وزارة التربية والتعليم المقالة من معلمين وطلاب وعاملين بلغ 176 شهيدا بينهم 12 معلما و164 طالبا، فيما بلغ عدد الجرحى الى 459 خلال العدوان على المسيرة التعليمية, ومشيرا الى تعرض مبني الوزارة الى إضرار جسيمة نتيجة استهداف مبني وزارة العدل والى تضرر العديد من المدارس جراء قصفها وتضررها جراء الغارات.

من جهته طالب المحامي صلاح عبد العاطي مدير مكتب غزة والشمال في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية القيام بدورها في الضغط على الاحتلال من اجل الزامة بأحكام القانون الدولي والعمل على فتح المعابر ورفع الحصار.

ودعا عبد العاطي بسرعة إنهاء حالة الانقسام من اجل توحيد النظام السياسي من اجل العمل على فك الحصار وإعادة فتح المعابر وضرورة إدراك خطورة عدم تمكين المواطنين وتمتعهم بحق التعليم وتجنبهم تبعات الانقسام.