الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يلتقي وزير الخارجية السويدي

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 14/10/2009 الساعة: 13:09 )
بيت لحم- معا- التقى امس الثلاثاء وزير الاقتصاد باسم خوري بوزير الخارجية السويدي كارل بيلدت في مقر الوزارة بالعاصمة السويدية ستوكهولم.

وطالب الوزير خوري الاتحاد الاوروبي بدعم طلب السلطة بعقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في جنيف، لتبني توصيات تقرير غولدستون حول الحرب الاخيرة على غزة، مشيرا الى ان هناك حملة من بعض الاطراف للنيل من الشرعية الفلسطينية من خلال الهجوم الاعلامي على القيادة الفلسطينية واتهامها بالتنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني.

كما طالب خوري الاتحاد الاوروبي باتخاذ خطوات عملية لدعم السلطة من خلال رفع مستوى العلاقة الفلسطينية الاوروبية ، واتخاذ موقف واضح مما يجري الان في القدس من تهويد للمدينة ، ورفع الحصار عن غزة بشكل عاجل وفتح المعابر للبضائع والافراد، وكذلك التحرك العاجل ضد شركات اوروبية مملوكة جزئيا لحكومات اوروبية تقوم بالاشتثمار في المستوطنات.

وشدد على اهمية ان يقوم الاتحاد الاوروبي بلعب دور سياسي اكبر في عملية السلام وذلك على ضوء وصول محاولات الادارة الامريكية لالزام اسرائيل بوقف الاستيطان الى طريق مسدود.

من جانبه اكد الوزير كارل بيلدت بان السويد تعتبر تقرير غولدستون ذو مصداقية وكذلك القاضي غولدستون نفسه، واكد على ان الجهات المعنية القيام بتحقيق جاد في ما رود في التقرير، مشيرا الى ان رئيس بعثة السويد في مجلس حقوق الانسان بجنيف سيتعاون مع البعثة الفلسطينية للوصول الى صيغة مقبولة.

كما وجدد بيلدت موقف الاتحاد الاوروبي الداعم للسلطة الوطنية، مؤكدا على المواقف المعلنة للاتحاد الاوروبي بان جميع المناطق التي احتلت عام 67 بما فيها القدس الشرقية هي مناطق محتلة، والاستيطان فيها غير شرعي وغير قانوني، وان الاتحاد الاوروبي من خلال العمل مع الادارة الامريكية سيستمر في السعي الى تفعيل عملية السلام على اساس قرارات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.