الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول "الأثر الصحي والبيئي لأبراج الاتصالات" في اريحا

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 13:29 )
اريحا- معا- عقدت ظهر اليوم الخميس في قاعة المؤتمرات في مقر محافظة اريحا والاغوار بمدينة اريحا ندوة بعنوان"الاثر الصحي والبيئي لابراج الاتصالات"، نظمتها لجنة السلامة العامة بالمحافظة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة وجامعة القدس وبالتنسيق مع شركة جوال.

وقال كامل حميد محافظ اريحا والاغوار ان اي نشاط او استثمار اقتصادي في اي مجال كان لا بد ان يضع على راس والوية النشاط المساهمة في تنمية وخدمة المجتمع المحلي والاتزام التام بكل المعايير والمواصفات التي تضعها الجهات ذات الاختصاص في السلطة الوطنية، مشيرا ان تلك الشروط المواصفات لا تاتي عبثا انما استنادا الى شروط ومواصفات دولية وصحية معتمدة دوليا.

واكد المحافظ ان الحفاظ على صحة وسلامة المواطن مسؤولية دينية ووطنية و اخلاقية يجب ان نحرص عليها جميعا لانها تعني صحة وسلامة ابناءنا جميعا، منوها ان القيادة الفلسطينية والسلطة الوطنية معنية بتشجيع واشراك القطاع الخاص بكل مجلات التنمية والبناء ومعنية بان يحرص الجميع على الصالح العام.

وتحدث د.عدنان اللحام عميد كلية العلوم ومدير مركز علوم وتكنولوجيا الاشعاع بجامعة القدس عن الاشعاعات وانواعهها والحدود العلمية والطبية المسموح بها والنطاق الذي تؤثر به ابراج الاتصالات والى اخر الابحاث والنظريات العلمية حول تاثير الاشعاعات على صحة الانسان والحدود المسموح بها.

واوضح د.عدنان جودة مدير دائرة الاشعاع البيئي في سلطة جودة البيئة عن الية عمل سلطة جودة البيئة في هذا المجال والتعليمات الصارمة التي تصدرها بالحدود المسموح من الاشعاعات الصادرة عن شركات الهاتف النقالة وقيام سلطة جودة البيئة بفحوصات ومراجعات دورية على الابراج ومحطات البث والتقوية للتاكد من مدى التزام الحد المسموح به.

ونوه ان سلطة البئة في فلسطين تتشدد اكثر في هذا المجال وتطلب نسبا وارقام اقل مما هو مسموحة به من قبل منظمة الصحة العالمية مقدما كذلك نصائح حول الاستخدام الامثل للهواتف النقالة بما يقلل كذلك من اي ضرر محتمل ناجم عن الاشعاعات.

وشكر علاء الخاروف مدير دائرة الشؤون الادارية بشركة جوال المحافظة على تنظيمها مثل هذه الندوة لتوضح للناس بشكل علمي الية تاثير الاشعاعات والحدود المسموح بها.

كما تحدث المهندس اكرم بركة من شركة جوال حول ذات الموضع وكان جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة، قال ان المبادرة بعقد مثل هذه الندوة بحضور جميع اطراف العملية بعيدا عن ما يشاع من اخطار الابراج والاشعاعات الصادرة عنها والاستعانة براي المختصين في هذا المجال.

وشارك في الندوة د.سميح حسن مدير مستشفى اريحا الحكومي ود.روحي الفتياني مسؤل الصحة المدرسية بصحة المحافظة ومنذر عريقات مدير عام الاقتصاد الوطني بالمحافظة وممثلين عن مختلف الفعاليات والمؤسسات المدينة الرسمية والشعبية.