الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول إدارة محصول النخيل في اريحا

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 13:47 )
اريحا- معا- نظمت اليوم مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية /الفاو ورشة عمل حول "إدارة محصول النخيل" وذلك في مقر مجلس العوجا، وبحضور 25 مزارعا.

وبين المهندس أحمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار إن من سياسة وزارة الزراعة تشجع المزارعين على زراعة النخيل في المحافظة باعتباره من المحاصيل ذات الجدوى الاقتصادية العالية إضافة لملائمة زراعته للظروف الجوية التي تتمتع بها المحافظة .

وذكر الفارس إن هذه الورشة هي إستكمال لمشروع الدعم الطارئ لإنتاج النخيل في الأغوار المنفذ من قبل مديرية الزراعة في المحافظة ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية/الفاو والممول من التعاون الاسباني والذي يهدف إلى ضمان حماية سبل العيش للمزارعين في المنطقة، وأضاف الفارس لضمان نجاح المشروع تم الترتيب لهذه الورشة التي تهدف لتحسين ورفع كفاءة المزارعين والزراعة في المحافظة.

من جانبه ذكر المهندس نصر سماره نائب مدير مشروع الدعم الطارئ - منظمة الفاو إن هذا المشروع يهدف لزيادة الأمن الغذائي للأسر الأكثر فقراً من خلال توفير مصادر دخل إضافية من المنتج الناتج من القطع المزروعة بالنخيل والتي تم توزيعها من قبل المشروع.

وأضاف سماره إن الهدف من الورشة هو تدريب المزارعين على بعض المواضيع التي يجهلونا والضرورية في العناية بمحصول النخيل، كما ورحب بتجاوب المزارعين مع طاقم المشروع باعتباره مؤشر إيجابي على نجاح المشروع.

هذا وذكر المهندس نزيه سعادة رئيس شعبة البستنه الشجرية في المحافظة أننا قمنا بتوزيع ما يقارب 3600 فسيلة نخيل من صنفي برحي ومجول في بداية الموسم الزراعي لهذا العام بالإضافة إلى توزيع شبكات ري على المزارعين المستفدين من هذا المشروع.

وحاضر بالورشة من مديرية زراعة محافظة أريحا كل من المهندس جعفر صلاحات رئيس قسم الموارد الطبيعية والمهندس عبد القادر الخراز رئيس قسم الإنتاج النباتي والمهندس إبراهيم حمدان رئيس قسم التسويق كل حسب تخصصه.