الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل فعاليات اسبوع الطفل الفلسطيني في الضفة

نشر بتاريخ: 08/04/2006 ( آخر تحديث: 08/04/2006 الساعة: 22:11 )
بيت لحم - معــا- استمرت فعاليات اسبوع الطفل الفلسطيني تحت اشراف الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال / فرع فلسطين حيث نظم اليوم قي بيت لحم نشاط شارك به ما يقارب 120 طفل من منطقة الريف الشرقي - قرية الخاص بإشراف المركز الثقافي الفلسطيني الايطالي والحركة العالمية للدفاع / فرع فلسطين .

واشتمل النشاط على ورشة عمل حول حقوق الطفل ، تلاها عروض افلام عكست في مجملها واقع الطفل الفلسطيني واطفال اللجوء والانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال بشكل عام من قبل الاحتلال الاسرائيلي .

وفتح باب النقاش مع الاطفال والاهالي المشاركين حول هذه الافلام ، ثم قام مجموعة من الاطفال بعمل جداريات تم تعليقها على جدار الفصل العنصري كتب عليها شعارات منددة بالجدار ومطالبة العام بأسره الوقوف الى جانب اطفال فلسطين ضد الجدار العنصري .

وفي مؤسسة ابداع - مخيم الدهيشة كان هناك عروض لثلاثة افلام هي: احلام المنفى ، اطفال شاتيلا ، طفولة مسلوبة ، تبعها حلقات نقاش مع الاطفال واهليهم المشاركين حول الانتهاكات التي يتعرض لها الاطفال في هذه الافلام .

واكد المشاركون على ضرورة مناصرة قضايا الاطفال واسماع صوتهم للمجتمع الدولي لايقاف وانهاء هذه الانتهاكات الظالمة بحقهم.

كما كان هناك عرض لنفس الافلام في مركز الفينيققرب مخيم الدهيشة حضرها اطفال من مؤسسات ومناطق مختلفة من المحافظة .

وابدى الاطفال والاهالي استنكارهم ورفضهم للانتهاكات التي يتعرضون لها والتي جسدت من خلال الافلام الثلاث ، مؤكدين على ان من حق اطفالنا ايضاً العيش بسلام كباقي اطفال العالم .

هذا ولم تقتصر عروض الافلام على بيت لحم بل تعدتها لتغطي مدينة اريحا ، حيث تم عروض الافلام الثلاثة حيث شارك اكثر من 200 شخص من اطفال وبالغين ، بالاضافة الى المعرض الفني والذي اشتمل على رسومات من اعمال الاطفال انفسهم .

اما في مدينة القدس فقد تنوعت الانشطة ، فقد قام مركز اهالي واصدقاء الاطفال زينة بعقد ورشة عمل توعية حول سرطان الطفولة وحقوق الطفل المريض بالسرطان استهدفت الاطفال في مدارس الاوقاف التابعة للسلطة الفلسطينية هناك .

اما تجمع مؤسسات مخيم شعفاط في المحافظة فقد خصص هذا اليوم لعروض الافلام ذاتها التي تم عرضها في بيت لحم واريحا .