السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من بلدية فرنسية يزور بلدية قباطية

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:31 )
جنين- معا- قام وفد من بلدية ريبوكس الفرنسية بزيارة بلدية قباطية جنوب مدينة جنين حيث تباحثا السب الكفيلة بانجاز اتفاقية التوأمة بين البلدة والمدينة.

وضم الوفد الفرنسي مصطفى ميمونة نائب رئيس بلدية ريبوكس وبرنارد سوفاج مدير العلاقات الدولية في بلدية ريبوكس وكان في استقبالهم رئيس بلدية قباطية عصام نزال وخالد زكارنه عضو المجلس البلدي.

وقال نزال، إن هذه الزيارة تأتي عقب ترشيح بلدية قباطية من قبل شبكة الصداقة الأوروبية الفلسطينية لعقد اتفاقية توأمة مع البلدية الفرنسية واكد على عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعب الفلسطيني بالشعب الفرنسي.

واشاد نزال بالمساعدات الفرنسية المقدمة للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية والتي كان لها دورا مهما في التخفيف من معاناته ومساعدته في بناء مؤسساته.

وقدم نزال شرحا مفصلا حول الأوضاع المعيشية الصعبة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي وبناء جدار الفصل العنصري والحصار وجملة الممارسات الإسرائيلية التي كانت سببا رئيسيا في تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في عموم الأراضي الفلسطينية.

وأطلع نزال الوفد الفرنسي على طبيعة المشاريع التي تنفذها البلدية في سائر مجالات البنية التحتية وتلك التي تعتزم تنفيذها ضمن الخطة الإستراتيجية التي أعدتها.

وركز على خصوصية منطقة قباطية التي قال نزال إن عدد سكانها يتجاوز 22 ألف نسمة وتمتلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية إضافة إلى الصناعات الواعدة فيها والتي بالإمكان الاستثمار فيها وتطويرها وخصوصا صناعة الحجر والرخام.

من جهته قدم كميل شرحا عن دور وعمل بلدية قباطية وطبيعة الخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي في سائر مجالات البنية التحتية والمشاريع التي أنجزتها وتلك التي هي في طور الإنجاز والتي تخطط لتنفيذها في إطار خطتها الإستراتيجية للسنوات الأربع المقبلة، مؤكدا على الأهمية الكبرى لاتفاقية التوأمة بين بلديتي قباطية وريبوكس على صعيد تبادل الخبرات بين الجانبين وتمكين بلدية قباطية من تطوير مستوى ونوعية الخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي.

من جهته اعتبر ميمونة الخطة الإستراتيجية التي ترتكز إليها بلدية قباطية في تنفيذها لمشاريع البنية التحتية خطوة مهمة على صعيد جذب الدول والمؤسسات الدولية المانحة، وتشجيعها على تمويل مشاريع حيوية متعددة في البلدة.

وقدم ميمونة شرحا عن مدينة ريبوكس التي قال إنها تقع شمال فرنسا على الحدود البلجيكية وتحرص على بناء علاقات تعاون مع المدن الفلسطينية وخصوصا بلدة قباطية.

وبعد الاجتماع قام الوفد الفرنسي بجولة تفقدية في البلدة شملت مناشير الحجر والرخام والشوارع التي بدأت البلدية بشقها في المناطق الجبلية في إطار مساعيها الرامية إلى تشجيع التوسع العمراني في هذه المناطق بعيدا عن الأراضي الزراعية وذلك ضمن أهداف الخطة الإستراتيجية.

وفي نهاية زيارته اجتمع الوفد الفرنسي مع نصر آدم نائب مدير الحكم المحلي في محافظة جنين والذي أطلع الوفد على طبيعة عمل وزارة الحكم المحلي وعلاقتها مع الهيئات المحلية من حيث الرقابة والتوجيه ومساعدتها في الحصول على المشاريع في سائر مجالات البنية التحتية.