الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تنظم محاضرة حول "الحمى المالطية"

نشر بتاريخ: 15/10/2009 ( آخر تحديث: 15/10/2009 الساعة: 14:33 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية زراعة طولكرم، بالتعاون مع دائرة البيطرة، محاضرة حول مرض الحمى المالطية، في بلدة صيدا شمال المحافظة، بحضور مجموعة من المزارعين والمزارعات نظرا لأهمية المرض، كونه مشترك بين الإنسان والحيوان.

وتحدث المهندس مروان الراميني رئيس قسم الإنتاج الحيواني في المديرية عن قطاع الأغنام وطرق التغذية السليمة، سواء على المستوى الإقتصادي للمزارع والصحي للأغنام، وطرق تحضير الأغنام للولادة والعناية بالمواليد الحديثة، خصوصا ونحن مقبلون على موسم الشتاء.

وتطرق المهندس الراميني الى طرق ادارة المزرعة.

واوضح الدكتور احمد جرادات مدير دائرة البيطرة في المحافظة أثر المرض على الصحة البشرية، متطرقاً الى وصف كامل لأعراض المرض ومدى خسائره الإقصادية الكبيرة على قطاع الأغنام، داعياً المزراعين الى تحصين قطعانهم بالتطعيم وخصوصاً ان الطعوم والفحوص المخبرية للقطعان مجاني.

وتطرق المهندس الزراعي ايمن حجازي الى كيفية الحصول على حليب سليم في المزرعة ومواصفاته، وعن أنواع الحليب المتداولة بالسوق، وطريقة تصنيع الجبنة المبسترة التي لا تحتاج الى غلي عند تناولها، واعراض المريض المصاب بالحمى المالطية.

وفي ختام المحاضرة، اوصى المهندس ايمن بوصول الحليب الى درجة الغليان قبل تناوله او تصنيعه، محذراً المواطنين عدم تناول الجبنة خاصة البلدية إلا بعد سلقها.