الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جامعة الأزهر بغزة يشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الجامعات العربية بالجزائر

نشر بتاريخ: 09/04/2006 ( آخر تحديث: 09/04/2006 الساعة: 09:18 )
غزة- معا- شارك الدكتور جواد وادي رئيس جامعة الأزهر بغزة مطلع الشهر الجاري في اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الجامعات العربية في دورته التاسعة والثلاثين في جامعة الجزائر بجمهورية الجزائر الشقيقة.

وسافر د. وادي إلى الجزائر العاصمة بناءً على دعوة خاصة وجهت لسيادته من قبل الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور صالح هاشم لحضور اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الجامعات العربية بفندق الهيلتون بالعاصمة الجزائرية عشية انعقاد مجلس اتحاد الجامعات العربية.

وحضر الاجتماع كل من الأستاذ الدكتور صالح هاشم الأمين العام للاتحاد، والأستاذ الدكتور فبصل عبد الله الحاج الأمين العام المساعد للاتحاد، والأستاذ الدكتور على هود باعباد الأمين العام المساعد للاتحاد، والسيد الياس جريسات مستشار الأمين العام، والدكتور خالد الجيوسي مدير دائرة الأمانة العامة للاتحاد.

وأكد الدكتور وادي انعقاد الجلسة التي انعقدت بنصاب قانوني في الثالث من ابريل الجاري برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الحي رئيس الدورة الثامنة والثلاثين لمجلس الاتحاد .

وأشار رئيس جامعة الأزهر بغزة إلى أن عدد الجامعات التي المنضوية تحت لواء الإتحاد عددها يبلغ 140جامعة، فيما أن عدد الأعضاء الحاضرين من ممثلي الجامعات العربية وصل إلى 86 جامعة.

ونقلت دائرة العلاقات العامة بجامعة الأزهر عن رئيسها قوله قد تم اختيار الأستاذ الدكتور طاهر حجار رئيس جامعة الجزائر باعتبارها الجامعة المضيفة رئيسا للدورة التاسعة والثلاثين وتمت الموافقة على إقرار مشروع جدول الأعمال المقترح.

من جانبه عرض د.حجار خلال كلمة له على أعضاء المجلس اختيار نائبين للرئيس ومقرر عام للدورة، ومن ثم قام المجلس بتقسيم اللجان الفرعية إلى خمسة لجان تمثلت في اللجنة التنظيمية والإدارية ، واللجنة الثقافية والعلمية، ولجنة العضوية، واللجنة المالية، ولجنة الصياغة، كما تم تكريم الفائزين بالجوائز العلمية لعام 2005 والتي تناولت أبحاثهم العلمية موضوع: " العنف في الحياة الجامعية مظاهره أسبابه وطرق علاجه".

واتخذ المجلس العديد من القرارات الهامة كان أبرزها المصادقة على محضر مجلس الاتحاد في دورته الثامنة والثلاثين، الموافقة على مشروع تطوير العمل في الاتحاد الوارد في الوثيقة المنفصلة بند رقم "2" كما قدمته الأمانة العامة، مع مراعاة التعديلات التي اقترحتها اللجنة التنظيمية والرادارية ولجنة العضوية، الموافقة على تقرير الأمانة العامة للاتحاد ،مع مراعاة طلب جامعة البعث في سوريا، استضافة مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث الطبية ،بدلا من جامعة دمشق، الموافقة على التوصية بالدعم المخصص للمجلس بمبلغ خمسة آلاف دولار ،مع الموافقة على استبدال جامعة بيت لحم بجامعة الأقصى، في قطاع غزة ،في عضوية مجلس إدارة المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، الموافقة على تقرير الأمانة العامة حول صندوق دعم الجامعات الفلسطينية ،وتوجيه الشكر إلى الجامعة الأردنية لاستضافتها هذا الصندوق، الموافقة على موضوع الجائزة العلمية لعام 2007م وعنوانه "استخدامات النانوتكنولوجي في المجالات العلمية التطبيقية ".

كما قرر المجلس استنكار كل تعرض أو إساءة إلى الديانات السماوية ورسلها كافة.
وبين رئيس جامعة الزهر بغزة أن مؤتمراً علمياً قد عقد مصاحباً لاجتماع المجلس وحمل عنوان " التنمية البشرية ودورها في معالجة المشكلة السكانية "، وبدأت فعالياته في اليوم الخامس من شهر ابريل الحالي آخر أيام الاجتماع وانعقد بفندق المرسى وبحضور رئيس جامعة الجزائر والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.

وتضمن المؤتمر جلستين صباحية شارك فيها الباحثين من مختلف الأقطار العربية وعلى وجه التحديد السعودية ،السودان ،مصر، ليبيا، وتمثلت مشاركة فلسطين ببحث تقدم به د. حمدي سلمان معمر ببحث يحمل عنوان "تجربة ماليزيا التنموية، رؤية استرشادية "
وفيما يخص الجلسة المسائية فقد تضمنت أيضا العديد من البحوث المقدمة من مختلف الدول العربية وخاصة الجزائر، العراق، حيث شارك الباحثون ببحوث تحمل عناوين وموضوعات مختلفة مما له بالغ الأثر في إفادة المهتمين والباحثين.

هذا وأجمع المشاركون في الاجتماع على رفع برقية شكر وتقدير إلى فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر لتفضله برعاية أعمال دورة مجلس وأخرى لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للجامعة لتبرعه السخي بتمويل إنشاء مقر للاتحاد في عمان، والى الأستاذ الدكتور إسماعيل البشري مدير جامعة الشارقة لجهوده الحثيثة في هذا الشأن، والى كل من الدكتور خالد طوقان وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية وللأستاذ الدكتور محمد سعيد الصابر يني لتخصيصهما قطعة أرض في عمان لإنشاء مقر الاتحاد عليها.

ومن جانبه عبر وادي عن رضائه التام عن الاجتماع قائلا لقد لاقت مشاركة جامعة الأزهر بغزة في الاجتماع الإعجاب وتميزت بين الأربعين مشاركة التي كانت مطروحة خلال الاجتماع، مما دفع الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية للثناء عليها.

وأكد رئيس جامعة الزهر أن سلسلة من اللقاءات الودية والعلمية قد عقدها مع عدد من رؤساء الجامعات العربية على هامش اجتماعات اللجنة التنفيذية لمجلس اتحاد الجامعات العربية.