الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد ديوان الرقابة المالية والإدارية يزور محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 14:29 )
نابلس - معا - قام د.محمود أبو الرب رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية بزيارة محافظة نابلس يوم الأحد 18/10/2009 على رأس وفد من الديوان.

حيث بدأ برنامج الزيارة بعقد لقاء في محافظة نابلس مع عنان الاتيرة نائبة المحافظ والعاملين في المحافظة الذي رحبت بدورها بوفد الديوان، وتبادل الطرفان الحديث في مواضيع تهم المواطن والمحافظة.

وقدمت نائبة المحافظ شرحاً كاملاً عن محافظة نابلس وما حل بها خلال السنوات الماضية مشددة على انه يجب إبلاء المحافظة عناية خاصة لما تملكه هذه المحافظة من ميزات عديدة وخاصة في المجال الصناعي والحرفي بعد ما حل بها من تدمير وتخريب ممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي والحصار الذي أدى بدوره إلى رحيل عدد كبير من تجار المدينة إلى خارجها وانعكس ذلك على تردي الأوضاع الاقتصادية للمدينة.

وقام بعد ذلك رئيس الديوان بعقد ندوة بعنوان "المناخ الاستثماري بين الحكم الصالح وجودت خدمة الرقابة" في الغرفة التجارية حضرها ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية.

وقدم الدكتور شرحاً وافياً عن طبيعة عمل الديوان والقوانين التي تحكمه وفلسفته المبنية على قاعدة الرقابة والتدقيق من اجل البناء والتنمية وتعزيز الحكم الصالح، والمستمدة من الثقافة العربية والإسلامية، كما استعرض الدكتور محمود أبو الرب تطور ديوان الرقابة الإدارية والمالية، مشيراً إلى أنه كان يضم في البداية 30 موظفاً في الضفة، إضافة إلى مئة موظف في القطاع، حيث كان المقر عبارة عن ثلاثة شقق بتجهيزات بسيطة، إلى أن وصل حالياً إلى ديوان محوسب بالكامل وقال استطعنا خلال السنتين الماضيتين إصدار التقارير السنوية وتفعيل المؤسسة إلى درجة تحويل الرقابة إلى خدمة مطلوبة من قبل العديد من المؤسسات.

كما تحدث الدكتور محمود أبو الرب عن القيم الجوهرية التي تحكم عملنا في الديوان وعن التقارير التي يصدرها الديوان وما تتضمنه من مخالفات مالية وإدارية، وأكد على أهمية تشجيع وجود الرقابة على كل المستويات، لأنها ضمانة أساسية لحسن سير العمل في مختلف المؤسسات، وعلى ضرورة وجود الرقابة الذاتية في كل مؤسسة باعتبارها عصب النظام لمراقبة الأداء.

وقال إن تحول المساعدات الخارجية إلى قيمة مضافة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وترسيخ قيم الشفافية والمساواة، وضرورة التركيز على قضايا الفساد المستندة إلى وثائق وأدلة إثبات والابتعاد عن الاتهامات والإشاعات والانطباعات غير الواقعية والغير موضوعية.

وقال انه يجب أن نركز على تهيئة مناخ استثماري حقيقي قائم على أساس متين مدعوم بقوة القانون والنظام قادر على رفع مكانة الوطن اقتصاديا لارتباطه بباقي مناحي الحياة الأخرى التي تهم المواطنين، وقال أن للاستثمار عوامل طارده كغياب القانون والأمن وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وعدم وجود ضمانات متوازنة تشجع المستثمر على استثمار أمواله، وكذلك عوامل جاذبة للاستثمار وهي عكس ما ذكر في العناصر الطاردة ، وتلقى رئيس الديوان العديد من الأسئلة من قبل الحضور الكريم والذي قام بدوره بالإجابة عليها، مشيراً رئيس الديوان إلى الاستتباب الأمني في محافظة نابلس وثمن دور الأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن وفرض سيادة القانون.

وفي نهاية اللقاء رحب رئيس الغرفة التجارية والصناعية باسل كنعان بالدكتور محمود ابو الرب والوفد المرافق له مؤكدا على ضرورة إرساء قواعد الرقابة السليمة والفاعلة ودعم ديوان الرقابة في نشر ثقافة الرقابة بين المواطنين.