السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإقليمية للتخطيط والبناء برام الله والبيرة ونابلس تناقش مجموعة ملفات

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 15:17 )
نابلس - معا - عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء في كل من محافظتي رام الله والبيرة ونابلس، اليوم الاحد، جلستين لهما وناقشت كل منها مجموعة من الملفات المدرجة على جدول أعمال هذا الأسبوع وتم اتخاذ العديد من القرارات فيها.

ففي مقر مديرية الحكم المحلي برام الله اجتمعت اللجنة برئاسة الدكتور هاني الحروب مدير عام مديرية الحكم المحلي، وبحضور ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الأعضاء، حيث عرضت المهندسة سونيا الزبيدي مدير التنظيم وسكرتير اللجنة 19 ملفاً وتوصيات اللجنة الفنية عليها وبعد مناقشتها، تم الموافقة على ترخيص ثلاثة أبنية مقترحة واحد سكن زراعي في قرية بيت لقيا والأخر سكن 'أ' في قرية كفر نعمة والثالث سكن 'أ' في قرية دورا القرع. كما تم تأجيل معاملتين للأسبوع القادم.

وقرر المجتمعون تعديل المخططات لبناء قائم ملاصق سكن 'ب' في قبيا، وعدم الموافقة على ترخيص المدرسة القائمة في قرية رمون، وتوجيه كتاب خطي للمجلس القروي بضرورة الالتزام بالحصول على التراخيص اللازمة قبل المباشرة بأعمال التنفيذ، وفي نفس القرية لم تتم الموافقة لبناء مقترح سكن 'أ'.

وبخصوص ترخيص طابق إضافي لبرج فلسطين في البيرة، تم رفع الملف إلى مجلس التنظيم الأعلى مع التوصية بالتأكيد على قرار اللجنة السابق، علماً بأن الطابق الإضافي أصبح قائماً على أرض الواقع. وتم رفع إستئنافين الأول من بناء البكري الإذاعي في البيرة والثاني طلب تسهيلات وذلك إلى مجلس التنظيم الأعلى مع التوصية بالتأكيد على قراري اللجنة الإقليمية السابقين.

في حين تم الموافقة على الإقرار لمعاملتين في عطاره وكفر مالك، وتم أيضاً رفع ملف معاملة ترخيص في منطقة روابي التنظيمية في عطاره إلى مجلس التنظيم الأعلى مع التوصية بالموافقة على إعطاء التسهيلات والترخيص حسب الوضع القائم، إضافة إلى التوصية بإعطاء تسهيلات في منطقة التوسعة التنظيمية لمنطقة روابي من ناحية السماح بتعدد الأبنية مع تأمين ضعف الارتداد وضرورة قيام الجهة المخططة بتزويدنا بتوجهاتهم في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بمقترحاتهم للطرق.

أما بخصوص المشاريع التعديلية، فتم إيداع مشروع تعديل تنظيمي لتغيير صفة استعمال من سكن 'أ' إلى معارض تجارية بأحكام خاصة، وتنظيم طريق بعرض 8م وتوسعة طريق من 10م إلى 12م وتوسعة طريق من 3م إلى 8م ومن 3م إلى 6م في مدينة البيرة للاعتراضات لمدة شهر، بشرط تعديل المنحنيات عند القطع (162، 252) وختم المخططات من الدوائر المختصة.

وبخصوص تغيير صفة استعمال لمعاملة في منطقة البالوع في البيرة، تم مراسلة بلدية البيرة بضرورة تزويد اللجنة الإقليمية بتصور اللجنة المحلية للتنظيم والبناء للمنطقة وذلك خلال أسبوع من تاريخه.

وفي مدينة رام الله، تم إيداع مشروع تعديل تنظيمي لتعديل الاستعمال من 'فلل' إلى 'فلل بأحكام خاصة' وتنظيم شارع بعرض 8م وتوسعة شارع من 3م إلى 6م للاعتراضات لمدة شهر، وتم أيضاً قبول الاستئناف المقدم من محمد جمال ياسين وذلك استنادا إلى أن المشروع المصدق.

وفي محافظة نابلس، عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء جلستها برئاسة مدير عام الحكم المحلي صفوان الحلبي وحضور مندوبي الوزارات والمؤسسات الأعضاء، وناقشت عدد من الملفات وأقرت الموافقة على إيداع مشروع تنظيم تفصيلي في طلوزة للاعتراضات، والموافقة على ترخيص (3) أبنية سكن زراعي في كل من بيتا وسبسطية وصرة، ومنح الموافقة على إفراز زراعي في طلوزة، وكذلك الموافقة على ترخيص سور مقترح في عزموط.

كما قامت اللجنة بدراسة 7 اعتراضات على مشروع تفصيلي في قبلان، واتخدت قرارا برد هذه الاعتراضات ورفع الملف لمجلس التنظيم الأعلى.