الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح شارعي الأسيرين هزاع السعدي وعثمان بني حسن في جنين

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 14:06 )
جنين- معا- افتتح وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع شارعي الأسيرين عثمان بني حسن وهزاع السعدي في محافظة جنين بحضور نائب المحافظ عبد الله فقوعة ووفد من وزارة الأسرى ونادي الأسير وجمعية الأسرى المحررين والنائب جمال حويل والأسير المحرر أبو السكر وأمين سر حركة فتح في جنين عطا أبو ارميلة وحشد كبير من الأسرى المحررين ومسؤولي المؤسسات الوطنية.

جاء ذلك خلال زيارة قراقع لمحافظة جنين حيث التقى محافظ جنين في مقر المحافظة ورئيس البلدية وعقد اجتماع مع لجنة أهالي الأسرى في قاعة البلدية حيث ألقى المحافظ قدورة موسى كلمة ترحيبية بوفد وزارة الأسرى قال فيها: إن أكثر من 1000 أسير لا زالوا داخل السجون من محافظة جنين، وأن عشر أسرى يقضون أكثر من عشرين عام داخل السجون من محافظة جنين، واعتبر الزيارة هي خطوة لتعزيز صمود أهالي الأسرى والتأكيد على التمسك بحريتهم وإطلاق سراحهم.

وألقى عطا أبو ارميلة كلمة قال فيها: أن قضية الأسرى هي من أهم القضايا الإنسانية في العصر الحديث وعلينا العمل على كافة المستويات لنصرة هذه القضية وإنهاء معاناتهم داخل سجون الاحتلال.

وقال الوزير قراقع: إن تدشين شوارع باسم الأسرى في المحافظات هو رسالة سياسية للإسرائيليين نؤكد فيها أن الاسرى ليسوا أرقاما ولا أشباحا بل بشرا طبيعيين من حقهم الحرية والحياة، داعيا الى مواجهة الإعلام الإسرائيلي الذي يحاول أن يصف الأسرى الفلسطينيين كأسرى مجرمين، مؤكدا أن الأسرى هم أسرى حرب ومقاتلو حرية، وان قضية الأسرى ليست قضية اجتماعية بل قضية سياسية يجب أن تكون جزءا من الحل السياسي، رافضا الشروط والمعايير الإسرائيلية الظالمة والعنصرية التي تنتهك كافة القوانين والمبادئ الدولية.

ودعا قرقع في كلمته الى العمل الجاد على كافة الأصعدة لإطلاق سراح الأسرى ووقف الإجراءات الإسرائيلية الخطيرة بحقهم داخل سجون الاحتلال، محملا حكومة إسرائيل المسؤولية عن تدهور الوضع الصحي لعدد كبير من الأسرى المرضى.

ووجه قراقع رسالة الى المفاوضين بشأن صفقة شاليت داعيا الى التركيز في الصفقة على الأسرى القدامى والمرضى وأسرى القدس وفلسطين عام 1948.

وقام قراقع والوفد المرافق بزيارة عائلات الأسرى القدامى في محافظة جنين والتقى مع عائلاتهم وهم:
1-عائلة الأسير هزاع السعدي في مخيم جنين المحكوم بالمؤبد والذي يقضي 26 عام داخل السجن.
2-عائلة الأسير محمد الصباغ المحكوم ثلاث مؤبدات من مخيم جنين والذي يقضي 22 سنة داخل السجن.
3عائلة الأسيرة قاهرة السعدي في مخيم جنين المحكومة مدى الحياة والتي تقضي 6 سنوات داخل السجن
4-عائلة الأسير سامر المحروم في مدينة جنين المحكوم مؤبد ويقضي 23 عام داخل السجن.
5-عائلة الأسير عثمان بني حسن في قرية عربونة محكوم بالمؤبد و يقضي 26 عام داخل السجن.
6-عائلة الأسير هلال جرادات في قرية اليامون محكوم مؤبد، ويقضي 25 عام داخل السجن.
7-عائلة الأسير محمود جرادات في قرية سيلة الحارثية المحكوم مؤبد ويقضي 20 عام داخل السجن.
8-عائلة الأسير رائد السعدي من قرية سيلة الحارثية محكوم مؤبد ويقضي 20 عام داخل السجن.
9-عائلة الأسير حمزة زايد في مدينة جنين المحكوم مؤبد ويقضي 19 عام في السجن.
10-عائلات الأسرى محمد تركمان وأحمد قدورة وأسامة أبو حناني في مدينة جنين والمحكومين بالمؤبد وقد أمضوا 15 عام في السجون.

وزار الوزير قراقع والوفد المرافق له بلدة قباطية، حيث التقى في منزل الأسير أحمد عوض كميل المحكوم بالمؤبد وقد أمضى 17 عام في السجن بعائلات أسرى قباطية القدامى وهم: فيصل أبو الرب، وعبد الرحمن كميل وعماد كميل ومحمد أبو الرب ومهند كميل وباسم نزال.