الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: اسرائيل والولايات المتحدة توصلتا لتسوية حول المستوطنات

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 08:25 )
بيت لحم- معا- ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو نظيره رئيس الاسباني خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو يوم الخميس الماضى ان المحادثات بين اسرائيل والولايات المتحدة حول البناء في المستوطنات في الضفة الغربية قد انتهت.

واضاف وفقا لصحيفة "هآرتس"، "اننا انهينا مسألة المستوطنات مع الاميركيين ولا أستطيع أن أقول أكثر من ذلك، إذا كنت ترغب في الاستماع إلى مزيد من التفاصيل اسال في واشنطن".

ولكن ليس واضحا ما المقصود من اعلان نتنياهو وما تفاصيل الحل ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقول فيها إن مسألة المستوطنات، والتي هي السبب الرئيسي للخلاف بين إدارة أوباما وإسرائيل قد تم حلها.

وقالت مصادر اسرائيلية فى القدس ان نتنياهو تحدث عن هذه المسألة بعدما تمكن ممثليه مايك هيرتسوغ واسحق ملخو التوصل إلى اتفاقات في واشنطن خلال محادثاتهما الأسبوع الماضي.

وقال ثاباتيرو لنتانياهو خلال زيارته الى البيت الابيض قبل يومين من وصوله الى القدس"أنه لن يكون هناك فرصة أخرى او رؤية كالتي يطرحها الرئيس اوباما ويجب على الجميع مساعدته على تحقيق رؤيته.

نتنياهو استجاب لثاباتيرو, قائلا "انه مستعد لبدء محادثات مع الفلسطينيين من دون أي شروط مسبقة".

واضاف "الفلسطينيون ينبغى ان يتحدثوا معنا بالفعل".

وستتولى أسبانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي في 1 يناير.

مولوخو وهيرتسوغ عادا في نهاية الأسبوع الماضي بعد اجتماع مع المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل وموظفيه وكانت النقطة المركزية في هذه المناقشات هي شروط استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ، فضلا عن الكيفية التي ستجري فيها المحادثات والجدول الزمني للتوصل إلى اتفاق.

ومن المتوقع ان يعود هرتسوغ ومولوخو الى واشنطن هذا الاسبوع لاجراء جولة اخرى من المحادثات. بالتزامن مع وجود وفد فلسطيني برئاسة كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وسيقدم ميتشل ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تقريرا لاوباما بعد انتهاء هذه الجولة من المحادثات.

وكان أوباما طلب من الاثنين تقديم تقريرا عن فرص استئناف المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين حيث من المتوقع ان يتلقى أوباما تقريرا الاسبوع المقبل وبعد قراءة التقرير ، والتشاور مع الموظفين سيلقي اوباما خطابا يعلن فيه الخطوات المقبلة للمضي قدما في المفاوضات.