الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل لم تحسم قرارها بالمشاركة في احتفالات قيام الجمهورية التركية

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 14:45 )
بيت لحم- معا- بعث السفير التركي في اسرائيل دعوات للعديد من الوزراء الاسرائيليين، للمشاركة في الاحتفال الذي تنوي السفارة التركية في اسرائيل اقامته بمناسبة مرور 86 عاما على قيام الجمهورية التركية الحديثة، ويبدو ان هذه الدعوة قد احرجت الحكومة الاسرائيلية والعديد من الوزراء خاصة بعد سلسله المواقف الاخيرة بين الجانبين والتي اظهرت توترا في العلاقات.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاثنين، فان بعض الوزراء رفضوا رفضا قاطعا المشاركة في الاحتفال، حيث دعا وزير الاعلام الاسرائيلي يولي ادليشتن الى رفض المشاركة في الاحتفال ومقاطعه كل الوزراء له.

وقال الوزير :" من غير المعقول ان يبصق الاتراك في وجهنا، ونقول ان هذا مطر.. مطر، ومن جهتي لا انوي الذهاب وآمل من كافة الوزراء ان يتصرفوا مثلي".

وأضافت الصحيفة، ان وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي ايشاي والذي يجب ان يمثل اسرائيل رسميا حتى الان لم يحسم امره بالمشاركة، خاصه ان العديد من الوزراء اعلنوا اما الرفض كوزير الخارجية او تردد كوزير الجيش، ولم يعلن كل من رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس عن موقفهما تجاه المشاركة.

واشارت الصحيفة ان وزير التجارة والصناعة الاسرائيلي بنيامين بن اليعزر، اعلن عن نيته المشاركه في الاحتفال، وبنفس الوقت دعا باقي الوزراء لتلبية الدعوة وذلك لكسر التوتر الحاصل في العلاقات مع تركيا، قائلا :" لا داعي لصب مزيد من الوقود على النار حيث ان العلاقات التركية - الاسرائيلية عميقة وهناك مصالح مشتركة استراتيجية بين الجانبين".