الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يعقد ورشة عرض فيلم "بعيداً عن الوحدة"

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 14:16 )
غزة - معا - نفذ مركز شؤون المرأة ورشة عمل عرض خلالها فيلماً يسلط الضوء على دور المرأة التنموي ومدى قدرتها على العمل في مختلف المجالات الاقتصادية، بعنوان "بعيداً عن الوحدة".

وقالت اعتماد وشح، منسقة الفيديو "نريد أن نؤكد للنساء بأنهن قادرات على العمل في مختلف مجالات الحياة سواء في البيع أو الزراعة أو العمل الأهلي والحكومي، إذ ان هناك نماذجا كثيرة لنساء عاملات ناجحات ويساهمن بشكل كبير في جلب الدخل لأسرهن من ناحية، والمشاركة في العملية التنموية من ناحية أخرى".

وأضافت وشح " أن الهدف من عرض الفيلم هو تشجيع سينما المرأة التي تعتمد الرؤية الجندرية، وتلقي الضوء على إنجازات ونجاحات المرأة الفلسطينية في كافة ميادين الحياة، ومنها إنجازاتها في مجال العمل.

وعقدت ورشة عرض الفيلم في مقر مؤسسة المجد النسائية في النصيرات، بحضور حوالي (30) سيدة من مختلف الشرائح العمرية.

وتأتي ورشة عرض الفيلم في إطار سلسلة ورش لعروض أفلام نسوية يقوم المركز بتنفيذها هذا العام بالتعاون مع مؤسسة شاشات-رام الله-، وذلك في مناطق مهمشة في قطاع غزة، وبالتنسيق مع المؤسسات النسوية ومؤسسات المجتمع المدني في تلك المناطق، بهدف تسليط الضوء على القضايا الهامة للمرأة، وتشجيع النساء على العمل التنموي.

والفيلم للمخرجة الفلسطينية سوسن قاعود، ويتناول في 15 دقيقة الحياة الشاقة لثلاث نساء مزارعات -(خضرة، نعيمة، وسعدية)-، حياة شاء القدر أن يجمع معاناتهن في مسار مشترك وهو العمل بالأرض، التي هي المكان والمتنفس الوحيد الذي يمكن أن يبعدهن عن الوحدة، برغم من الألم والتعب في سبيل كسب لقمة العيش.

وعقب عرض الفيلم تخلل الورشة مداخلات من عدد من النساء تباينت آرائهن حول جدوى عمل المرأة لاسيما إن كان الزوج يفرض عليها قيوداً عديدة ويحصد كل ما تجنيه من ثمار هذا العمل، فيما رأى البعض منهن بأن المرأة يجب أن تناضل وتتحدى العقبات من أجل إثبات قدرتها وكفاءتها في العمل في مختلف ميادين الحياة.