الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم-يوم حقل حول تطعيم الخضار ومحاضرة حول مكافحة الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 21/10/2009 ( آخر تحديث: 21/10/2009 الساعة: 10:21 )
طولكرم- معا- نفذت مديرية زراعة طولكرم " قسم الإنتاج النباتي "يوم حقل حول" التطعيم في الخضار " وذلك في مشتل جمعية ذنابة التعاونية شرق المحافظة، بحضور عدد من مزارعي ذنابة.

وافتتح يوم الحقل المهندس الزراعي براء الغول رئيس قسم الإنتاج النباتي في زراعة طولكرم براء الغول، موضحاً الجدوى من عملية تطعيم الخيار على أصل مقاوم في تطوير الإنتاج الزراعي، وأثره في التقليل من الإعتماد على المبيدات الزراعية.

وقدم المهندس الزراعي سامي موسى رئيس شعبة الخضار عرضاً مفصلاً حول آلية عملية التطعيم والطرق المتبعة في إجراءها امام المزارعين والمدعوين.

وأجرى المهندس الزراعي نبيل حمدان رئيس شعبة الوقاية تجربة عملية لتطعيم خيار على أصل قرع.

وفي نهاية اللقاء، توجه الجميع الى بيت بلاستيكي مزروع في أشتال خيار مطعمة على أصل قرع في مرحلة الإنتاج، ومقارنتها مع أشتال الخيار غير مطعمة.

وفي سياق منفصل، نظم قسم الإنتاج الحيواني في زراعة طولكرم محاضرة علمية حول " مكافحة مرض الحمى المالطية " وذلك في بلدة النزلة الشرقية شمال المحافظة.

وتحدث المهندس مروان الراميني رئيس قسم الإنتاج الحيواني من المديرية عن قطاع الاغنام بشكل عام وطرق العناية بها، كونها تشكل نسبة جيدة من الدخل الزراعي والدخل القومي، متطرقاً الى طرق التغذية الصحيحة والعلمية وتحضير الأغنام للولادة والعناية بالمواليد الحديثة، خصوصاً ونحن مقبلون على موسم ولادة.

وتطرق الراميني الى طرق ادارة المزرعة، موضحاً اثر مرض الحمى المالطية على الصحة البشرية، وعرض وصفاً كاملاً لأعراض المرض ومدى خسائره الإقتصادية الكبيرة على قطعان الحيوانات، داعياً المزراعين الى تحصين قطعانهم بالتطعيم وخصوصاً ان الطعوم والفحوص المخبرية للقطعان مجاني.

وعرج المهندس الراميني الى طرق الحلب السليمة والحصول على حليب سليم، واوصى بعدم تناول الحليب ومشتقاته إلا بعد غليه وعدم تناول الجبنة الطرية إلا بعد سلقها.

وفي نهاية المحاضرة، أجاب الراميني عن أسئة واستفسارات المشاركات، كون المشاركات مهتمات بتربية الأغنام ومستفيدات من مشروع الفاو.