الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول قانون الأحوال الشخصية للمرأة المقدسية في شعفاط

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 14:11 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط محاضرة حول قانون الأحوال الشخصية، وذلك بالتعاون مع الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس.

وتأتي المحاضرة التي عقدت في قاعة المركز بمخيم شعفاط ضمن سلسلة محاضرات ينظمها المركز بالتعاون مع الائتلاف الأهلي وذلك من أجل توعية وإرشاد المرأة في المخيم بحقوقها وفي محاولة لزيادة الوعي لدى المرأة المقدسية في مخيم شعفاط وتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع، وتعريفها بحقوقها القانونية والإجتماعية.

وقالت المحامية سندس المغربي أن هذه المحاضرة هدفت بشكل أساسي لتعريف المرأة الفلسطينية والمقدسية اللاجئة في مخيم شعفاط بحقوقها التي كفلها القانون الخاص بالمرأة، ومنها قانون النفقة وحقها أيضا في رفع تظلم ضد زوجها في حال تعرضت للاضطهاد والتعنيف، موضحة "أن هناك وعي لدى المرأة ولكن نحن بحاجة لتكثيف الجهود من أجل توعية المرأة وإرشادها بشكل معمق لتدافع عن كافة حقوقها المشروعة".

ولفتت المغربي بأن نسبة كبيرة من النساء في المخيم يجهلن حقوقهن، لذا لا بد من الوقوف إلى جانبهن ومساندتهن، داعية المرأة التوجه لمراكز تعنى بالإرشاد والتوعية من أجل معرفة حقوقها".

وأكدت المغربي: "هناك حالة من الصمت لدى السيدات، ويجب عليهن الخروج من "تحت الأرض" والمطالبة بحقوقهن المشروعة، وعدم السكوت عليها، مشددة يجب على الأهل أيضا العمل على توعية الفتاة وعدم إجبارها على الزواج المبكر، الذي ينعكس بشكل سلبي على حياتها في المستقبل".

وشهدت المحاضرة مداخلات من قبل المشاركات وأجابت المحامية المغربي على كافة الأسئلة والاستفسارات.