الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تنظم دورة كشفية لعرفاء الطلائع في مدارس المحافظة

نشر بتاريخ: 22/10/2009 ( آخر تحديث: 22/10/2009 الساعة: 16:01 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية صباح اليوم "الخميس" دورة كشفية متخصصة لعرفاء الطلائع في مدارس محافظة قلقيلية، وذلك في مدرسة ذكور الرازي الأساسية، وبمشاركة قادة الفرق الكشفية في المدارس وحوالي (50) من عرفاء طلائع الفرق الكشفية في المدارس المشاركة في الدورة.

وقد افتتح الدورة يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية ومؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية وجميل حسنين مدير المدرسة وبحضور احمد خروب مشرف الكشافة وضياء نصار مشرفة المرشدات في المديرية.

وافتتح الدراسة يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية بكلمة رحب فيها بقادة الفرق الكشفية وعرفاء الطلائع المشاركين، مشددا على الدور الهام للكشافة في المدارس في تعزيز القيم الوطنية والدينية من رفع للعلم الفلسطيني رمز الوطن والاستقلال، وكذلك في إحياء المناسبات الوطنية والعمل التطوعي، وأكد عودة على أهمية تطبيق شعارات الكشافة إلى واقع عملي من خلال دور عرفاء الطلائع في المدارس.

وأوضح عودة بأن مديرية التربية والتعليم في قلقيلية تولي اهتماما خاصا بالنشاط الكشفي الإرشادي في المدارس، وستعمل هذه العام أيضا على تأهيل مجموعات جديدة من القادة الكشفيين من خلال الدراسات الكشفية المختلفة.

بدوره أوضح مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية أن هذه الدورة هي الثانية التي تنفذها تربية قلقيلية ، حيث سبق أن تم تنفيذ دورة مشابهة لعريفات الطلائع في مدارس المحافظة، حيث تأتي هذه الدورات الكشفية الإرشادية تنفيذاً لخطة النشاطات العامة للإدارة العامة للنشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي - دائرة الكشافة والمرشدات، وتهدف إلى إكساب عرفاء الطلائع مهارات كشفية متقدمة في رفع العلم على السارية، والصافرات والتشكيلات، إضافة إلى إكساب المشاركين مهارات في العقد والربطات، والوعد والقانون، ودراسة الصيحات والعلامات السرية والنيران.

ويشرف على تنظيم وتنفيذ الدورة قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية، ويدرب فيها كل من احمد خروب مشرف الكشافة وضياء نصار مشرفة المرشدات في المديرية بمساعدة القائدين الكشفيين رشيد يامين ومعز عباس، وقادة الفرق الكشفية المشاركة.