الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكرنز: عدادات السيارات العمومية مخالفة للشروط الفنية

نشر بتاريخ: 25/10/2009 ( آخر تحديث: 25/10/2009 الساعة: 17:07 )
بيت لحم- معا- أقر وزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز بوجود اشكالية في عدادات السيارات العمومية التي قامت الوزارة بدفع سائقي سيارات الاجرة لتركيبها ( وكلفت السائقين اكثر من خمسة ملايين شيقل )، وان هذه العدادات لم يراعى فيها الشروط الفنية الضرورية بالاضافة الى غياب الاليات الفاعلة لمتابعة تشغيلها ما ادى الى اهمالها، وإن كان ذلك قبل توليه مسؤولية هذه الوزارة.

وأكد الكرنز أن الوزارة تقوم بمراجعة كاملة لكل الاخطاء وصولا لتصويبها وانه تم تشكيل لجنة لمتابعة هذه القضية جاء ذلك ضمن برنامج انتباهة، والذي تنتجه شبكة "معا" الاخبارية وتقدمه عبر محطاتها الشريكة.

وكان برنامج انتباهة الذي يقوم على استجواب المواطنين والمهتمين وبعض من طلاب الجامعات إلى الوزراء في الحكومة الفلسطينية والرد على شكوى وتساؤلات المواطنين، قد استضاف وزير المواصلات في حلقة خاصة بعنوان وزارة المواصلات.. تساؤلات كبيرة بحاجة إلى إجابات بحضور ممثلين عن نقابة السائقين وطلاب من الكلية العصرية وكوكبة من موظفي وزارة المواصلات.

وأشار الكرنز في سياق رده على التساؤلات حول ارتفاع معدل الحوادث القاتلة على الطرق الخارجية الفلسطينية الى أن الوزارة تسعى جاهدة لمعالجة هذه المشكلة وإن كانت سيطرة إسرائيل على هذه الطرق وعدم تمكن السلطة من العمل بحرية في هذه المناطق هو السبب الرئيسي وراء ما يجري.

وكشف وزير المواصلات عن تأسيس مجلس المرور الاعلى الذي ستكون مهمته الرئيسية ضمان السلامة على الطرق، ومراقبة المرور، حيث سترأس وزارة المواصلات هذا المجلس الذي يضم في عضويته كل من وزارة الداخلية والصحة والتربية والتعليم اضافة الى الهلال الاحمر الفلسطيني.

واعلن الكرنز ان وزارته بدأت فعليا وعلى ارض الواقع بالعمل على مشروع اعرف وطنك من خلال وضعها لشاخصات جديدة باللغة العربية على الطرق الخارجية ومداخل المدن والبلدات للتعريف بالمناطق الفلسطينية.

وشدد على أن الوزارة تسعى لتشكيل اتحاد يوفر باصات حديثة، في كافة المحافظات، وذلك من خلال تقديم منح وقروض للشركات الفلسطينية العاملة في هذا المجال.

ونفى وزير النقل والمواصلات مسؤولية وزارته عن مجمعات النقل في المحافظات المختلفة، مؤكدا انها تقع ضمن مسؤولية وزارة الحكم المحلي حسب النظام الحالي، لكن الوزارة تسعى الى ضم المجمعات الى مسؤولياتها لارتباطها المباشر بعمل الوزارة.

هذه القضايا وغيرها ستجدونها البرنامج من إعداد الزميل اسلام حمد وتقديم الصحفية عصمت عبد الخالق، فتابعونا على محطات "معا" التلفزيونية يوم الاثنين العاشرة مساء.