الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء المرحلة الرابعة لبرنامج التطور السياسي والثقافي في الضفة

نشر بتاريخ: 26/10/2009 ( آخر تحديث: 26/10/2009 الساعة: 16:19 )
بيت لحم- معا- اختتم مركز حوار للطفولة والمؤسسات الشريكة فعاليات المرحلة الرابعة والاخيرة من العام الاول لبرنامج التطور السياسي والثقافي في الضفة الغربية الذي يجري تنفيذه بالتعاون مع "الخدمة الاجتماعية العالمية – كاتالونيا" بتمويل من الوكالة الكتلانية للتنمية والتعاون.

وتضمنت فعاليات المرحلة الرابعة 6 ورش عمل جرى تنفيذها في ست محافظات، ليصل مجموع ورش العمل التي تم تنفيذها في المراحل الاربع من العام الاول الى 24 ورشة عمل تم تنفيذها بالتعاون مع 18 مؤسسة شريكة، وسيتم البدء في العام الثاني من البرنامج في بداية شهر نوفبمر الحالي.

وتم تنفيذ ورشات العمل في الست محافظات مع المؤسسات الشريكة في كل مدينة وهي كالأتي: مركز أمنية الشبابي -مدينة جنين، جمعية تنمية الشباب- مدينة طولكرم، جمعية سيدات أريحا- مدينة أريحا، جمعية تنمية الشباب- مدينة ارم الله، مركز أطفال الدوحة الثقافي- مدينة بيت لحم، ونقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين- مدينة الخليل.

وشملت ورشات العمل على المواضيع التالية: تطوير بعض المهارات لدى هذه الفئة مثل الاتصال والتواصل، الثقة بالنفس، العمل الاجتماعي ضمن مجموعة، تزويدهم بمهارات التنسيق مع المؤسسات والية التطبيق ( العرض والطلب)، آليات تجهيز المواد والقراءة وتمكن من المادة قبل العرض، آليات وكسر الحواجز.

كما اشتملت على بناء برنامج تدريبي آلية تقسيم الأدوار وبعض التمارين، المهارات التي يجب توفرها في قائد النشاط أو المدرب مثل الإنصات سرعة البديهة إدارة الوقت وغيرها من المهارات، التفريق بين التدريب والتيسير، التمييز بين أنواع الشخوص المشاركة في الجلسات واليات التعامل معهم، آليات التقييم ومهارات التعامل مع التوتر وضغوطات الحياة اليومية وذلك من خلال عرض قصة تناقضات العصر الحاضر والماضي.