الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يستقبل وفدين من شركائه الدوليين

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 14:19 )
غزة- معا- استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم أمس، وفدين من شركائـه الدوليين في كل من منظمتي Oxfam International" أوكسفام الدولية"، وChristian aid"الكريستيان ايـــد"، وذلك في مقره الرئيسي الكائن في مدينة غزة.

وضم الوفد الأول: ريتشارد ستانفورث، مسئول السياسات الإقليمية في أوكسفام بريطانيا، وكل من: بن جاكسون، مدير مقر منظمة crisis action في المملكة المتحدة، ومارتين كونتشني المحلل السياسي ومنظم الحملات للمنظمة نفسها في بروكسل.

ومنظمة crisis action هي منظمة دولية غير حكومية تعمل على تحاشي حصول النزاعات المسلحة وعلى منع انتهاكات حقوق الإنسان، تتعاون لتحقيق أهدافها مع شريحة واسعة من الشركاء، بينهم منظمة أوكسفام الدولية المؤلفة من اتحاد يضم 14 منظمة شريكة وحليفة تتعاون وتعمل من أجل وضع حد للفقر والظلم.

أما الوفد الثاني الذي زار المركز من منظمة الكريستيان ايد فقد تألف من: جانيت سايمز، مدير منطقة الشرق الأوسط، وليندا كيرلي، المدير القطري للمنظمة، والكريستيان ايد هي منظمة مسيحية تعمل على الصعيد العالمي لمعالجة الآثار المترتبة على الفقر فضلا عن أسبابه الجذرية، ولتحقيق المساواة والكرامة والحرية للجميع.

والتقى أعضاء الوفد الأول من منظمتي Oxfam و crisis action مع كل من مدير المركز المحامي راجي الصوراني، ومدير وحدة تطوير الديمقراطية حمدي شقور، وقد تم خلال اللقاء استعراض التدهور في حالة حقوق الإنسان في قطاع غزة في ظل استمرار جرائم الحرب التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين.

وجرى التركيز على نحو خاص على ضرورة تكثيف الجهود من قبل المنظمات الدولية لضمان التزام الأطراف السامية بالعمل على مواجهة جرائم الاحتلال، والتزام دول الاتحاد الأوروبي بالواجبات الملقاة على عاتقها بموجب اتفاقية الشراكة الأوروبية الإسرائيلية.

كما تم التأكيد على أهمية العمل في المرحلة المقبلة، خاصة على ضوء التوصيات التي تضمنها تقرير لجنة تقصي الحقائق الأممية التي ترأسها القاضي غولدستون، والتي حملت لأول مرة، جدول أعمال محدد لا يقبل اللبس.

وناقش المجتمعون أيضاً سبل تطوير العمل على صعيد فعاليات الضغط والمناصرة للفلسطينيين على المستوى الدولي، وسبل الاستفادة من تجارب وخبرات المنظمات الدولية.

والتقى مدير المركز راجي الصوراني مع وفد منظمة الكريستيان ايد حيث قدم لهم ملخصاً حول أبرز التطورات ذات العلاقة، بأوضاع حقوق الإنسان في قطاع غزة، مشيراً للمعاناة الإنسانية الناجمة عن تواصل التدهور الحاصل على مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للسكان المدنيين بفعل استمرار الانتهاكات الإسرائيلية وفي مقدمتها، الحصار المجحف، ناقش اللقاء أيضاً آفاق التعاون المستقبلي بين كل من المركز والمؤسسة الدولية.

يذكر أن المركز تربطه علاقات متينة وقديمة مع كل من منظمة أوكسفام الدولية ومنظمة الكريستيان ايد، وتعتبر المنظمتان من المنظمات الداعمة والممولة للمركز وبرامج عمله، بل وتتبنيان أيضاً مواقفه وسياساته، الأمر الذي يشكل مصدر لدى المركز لما تتمتع به هاتان المنظمتان الدوليتان من مصداقية ومهنية على مستوى عملهما في العديد من أنحاء العالم.