السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- محاضرتان حول الحمى المالطية وإستصلاح الاراضي الزراعية

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 14:15 )
طولكرم- معا- نظم قسم الانتاج الحيواني وقسم التنمية الريفية في مديرية زراعة طولكرم، محاضرة حول "مكافحة مرض الحمى المالطية" وذلك في مقر المجلس البلدي التابع لقرية كفر عبوش جنوب المحافظة، بحضور عدد من المزارعين والمزارعات المهتمين بتربية الاغنام.

وتحدث رئيس قسم الانتاج الحيواني المهندس مروان الراميني عن قطاع الاغنام بشكل عام وطرق العناية بها، كونها تشكل نسبة جيدة من الدخل الزراعي والدخل القومي، متطرقاً الى طرق التغذية الصحيحة والعلمية، وتحضير الاغنام للولادة والعناية بالمواليد الحديثة، خاصة ونحن مقبلون على موسم ولادة.

وتطرق المهندس الراميني الى طرق إدارة المزرعة، موضحاً أثر مرض الحمى المالطية على الصحة البشرية، وعرض وصفاً كاملاً لاعراض المرض ومدى خسائره الاقتصادية الكبيرة على قطعان الحيوانات، داعياً المزارعين الى تحصين قطعانهم بالتطعيم، وخصوصاً أن الطعوم والفحوص المخبرية للقطعان مجاني.

وعرج المهندس الراميني الى طرق الحلب السليمة والحصول على حليب صحي، موصياً بعدم تناول الحليب ومشتقاته الا بعد غليه، وعدم تناول الجبنة الطرية الا بعد سلقها، وفي نهاية المحاضرة أجاب الراميني عن أسئلة واستفسارات المشاركين والمشاركات.

وفي سياق منفصل، نظم قسم المصادر الطبيعية في مديرية زراعة طولكرم، محاضرة حول " إستصلاح الاراضي الزراعية "، وذلك في مدرسة صلاح الشايب الاساسية للبنات في قرية بيت ليد شرق المحافظة..

وتحدث رئيس قسم المصادر الطبيعية المهندس سمير عبسة عن أهمية الاستصلاح الزراعي، كونه يعمل على زيادة المساحة الزراعية وخلق فرص عمل، كما يعمل على زيادة الانتاجية والاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل سواء الاشجار المثمرة منها الزيتون واللوزيات والاشجار الاخرى المثمرة.

وناقش المهندس عبسة كيفية الحفاظ على التربة من خلال بناء الجدران الاستنادية وزراعة الاشتال، لمنع انجراف التربة وعملية الحراثة بعكس ميل الارض، متطرقاً الى الزراعات المروية والبعلية والاصناف التي تزرع خلال فصل الشتاء.

وفي نهاية المحاضرة، تمت الاجابة ومناقشة الاسئلة المطروحة من قبل طالبات المدرسة.