السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مزارع من طولكرم يطور آلة "تسطير" بذور الزراعة

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 16:38 )
طولكرم- معا- إستطاع أحد المزارعين في محافظة طولكرم بالتعاون مع دائرة المحاصيل والميكنة الزراعية في وزارة الزراعة، تنفيذ فكرة جديدة لتطوير وتعديل آلة "تسطير" بذور زراعة.

وابتكر المزارع باسم الحاج من سكان ضاحية شويكة شمال محافظة طولكرم منظومة جديدة تدير الآلة "التسطير" بواسطة ضغط الزيت من الجرار الزراعي الذي يجر الآلة، وذلك من خلال مضخة زيت وخراطيم تدخل الزيت لهذه المنظومة المكونة من مجموعة من التروس والجنازير التي تدير أجهزة التلقيم في صناديق البذور، بدلاً من أن تدار من خلال العجلات الارضية التي كانت تقوم بهذا العمل.

وساعدت دائرة المحاصيل والميكنة بإدارة المهندس ياسر ناطور بدعم المزارع من النواحي الفنية لانجاح تنفيذ هذه الفكرة وتطويرها وتعديلها.

الجدير بالذكر أن هذه الآلة تبين انها تقوم بزراعة البذور الدقيقة مثل بذور محاصيل الخس والفجل والبصل وهي من المحاصيل المروية التي تشتهر بها هذه المنطقة، وعند تشغيلها تبين انها تضع البذور بالعمق المناسب والكمية الملائمة.

ودعت مديرية زراعة طولكرم الجميع في القطاع الزراعي أن يحذوا حذو هذا المزارع الذي تغلب على كثير من المعوقات والصعاب التي تواجه القطاع الزراعي، خاصة من النواحي الفنية والتقنية، وأثبت بجدارة سعة أفق المزارع الفلسطيني.